أبو شقة: استثناء ممثلي المصريين بالخارج من حضور جميع جلسات البرلمان

الإثنين 01-02-2016 PM 10:05
أبو شقة: استثناء ممثلي المصريين بالخارج من حضور جميع جلسات البرلمان
كتب:

قال بهاء ابو شقة، رئيس لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إن اللجنة أقرت استثناء أعضاء المجلس عن المصريين في الخارج من حضور جميع جلسات المجلس، مراعاة لظروف تواجدهم خارج البلاد، على أن يحضروا جلستين في الشهر على الأقل.

وأوضح أبو شقة، في تصريح للمحرريين البرلمانيين اليوم الاثنين، أن باقي أعضاء مجلس النواب ملزمون، وفقا لمشروع اللائحة بحضور جميع الجلسات، ومن يتغيب 3 جلسات في الشهر يتم تحويله إلى لجنة القيم.

وأشار إلى أن اللجنة استقرت أيضا على أن طلب الكلمة يكون بالتسجيل الإليكتروني أو من خلال رفع الأيدي، وليس بتقديم طلب كتابي قبل الجلسة بـ 24 ساعة، كما كان هو الحال قبل ذلك.

وتابع "ستضمن اللائحة مراعاة العدالة والتنوع في الحصول على الكلمة تحت قبة البرلمان، ليتاح لكل نائب التعبير عن رأيه وعرض ما يحتاجه في المجلس".

ولفت إلى أن اللجنة اتفقت على استحداث مدونة سلوك برلماني ضمن اللائحة الجديدة، سيضعها المجلس لنفسه، ليلتزم بها الأعضاء، وستكون جزءا من اللائحة.

وقال إن تلك المدونة المستحدثة معمول بها فى برلمانات العالم، وتمثل الحد الأدنى من أطر التعامل داخل المجلس، لافتا إلى أن أعضاء اللجنة حرصوا بشكل كبير على تطبيق نصوص الدستور خلال اعداد اللائحة الجديدة.

ولفت إلى أن اللجنة قامت باستثناء النواب من ممثلي ذوي الاحتياجات الخاصة من الوقوف أثناء إلقاء الكلمة في اجتماعات المجلس، بحيث يقوم النائب بإلقاء كلمته "على وضعه"، وهو قاعد، مراعاة لظروفهم الخاصة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys