يأتي الثالث والعشرون من يوليو من كل عام بكثير من الجدل والنقاش السياسي الذي لا يخلو من الحدة والتعصب في بعض الأحيان. إلا أن الثالث والعشرين من يوليو من عام 2012 قد أتى بأكثر مما تعودنا عليه مسبقا.
ويرجع هذا لأسباب عديدة قد يكون من بينها تصاعد النغمة الثورية ضد الحكم العسكري الذي بدأه نظام يوليو خاصة مع تزامن الذكرى هذه المرة مع ذكرى مقتل محمد محسن – المعروف إعلاميا باسم شهيد العباسية – ويوم ميلاد الناشط مينا دانيال الذي قُتل في اشتباكات المتظاهرين مع قوات الجيش في أحداث ماسبيرو, أكتوبر 2011.
وكذلك يتزايد الجدل بعد انتخاب الرئيس محمد مرسي وهو القيادي السابق في جماعة الإخوان التي شهدت صراعا عنيفا مع قيادة نظام يوليو بعد شهر عسل قصير للغاية انتهي عام 1954.
وفي موقف يحاول تجاوز التاريخ المرير بين الجماعة والثورة، وفي محاولة لإثبات كونه رئيسا لكل المصريين- الذين مازال جزء منهم يؤيد ثورة يوليو - قال مرسي في خطاب أمس بمناسبة ذكرى الثورة "إن الثورة خاضت معركة الجلاء والاستقلال، وحاولت أن تقدم نموذجا لحركات التحرر في العالم، وأن ترسي نموذجا للتنمية وحشد الموارد".
وأضاف مرسي "ولكنها نجحت في بعض هذه الأهداف وتعثرت في أهداف أخرى وخصوصا ملف الديمقراطية والحريات التي تراجعت عبر الانظمة المختلفة. وتجاهل مرسي أي إشارة للرئيس الأسبق جمال عبد الناصر الذي يعتبر رمز ثورة يوليو وقائدها.
كانت بداية الصراع والشد والجذب في العالم الافتراضي، على مواقع التواصل الاجتماعي حيث بدأ نشطاء على موقع تويتر "هاشتاج" باسم "#يناير_ضد_يوليو" دونوا فيه عبارات مختصرة تشير معظمها إلى أن النظام العسكري الذي أدار، أو في رأي البعض لا يزال يدير، المرحلة الانتقالية ما هو إلا امتداد للنظام "القعمي والاستبدادي" الذي أرساه عبد الناصر.
وقال الصحفي عمرو عزت "يناير ضد يوليو مش خناقة مع الماضي ولا التاريخ. دي معركة مستمرة ضد دولة العسكر والوصاية على المجتمع وقمع الحريات والاستبداد باسم الأغلبية", فيما كتب المهندس محمد الشرقاوي "اتعملنا غسيل دماغ عشان نفضل مقتنعين ان المؤسسة العسكرية هي ماما وإحنا تايهين منجندناش غير اننا مسكنا في طرف جلبيتها".
واعتبر المخرج باسم مرتضى أن يناير هي ضد يوليو وما قبل يوليو أيضا، فيما قالت أستاذة الإعلام رشا عبد الله إنها لن تحتفل "بما يسمى ثورة يوليو" لأن يناير جاءت لتصلح ما أفسدته ثورة يوليو، واعتبر الصحفي وائل عبد الفتاح إعدام العاملين خميس والبقري في عام 1952 "أول رسائل الدولة القمعية العسكرية للشعب".
وأخيرا قال أحمد عبد ربه على هاشتاج باسم #إنجازات_عبدالناصر "إنجازات عبد الناصر حسين طنطاوي وسامي عنان وحمدي بدين والملا والرويني وحجازي وعثمان وباقي الشلة".
ذلك إضافة لانتشار صور الرئيس الرحل محمد نجيب على موقع فيسبوك كرمز للعسكري الذي طالب بتسليم السلطة للمدنيين ثم تم إبعاده واستبعاده من الحياة السياسية بصفة نهائية وكاملة من جانب نظام يوليو.
ونشرت صفحة المفكر والمؤرخ الإسلامي محمد جلال كشك جزءا من كتابه - ثورة يوليو الأمريكية - الذي هاجم فيه عبد الناصر و"انقلاب" يوليو واتهمه بالتفريط في السودان وإدخال مصر في عصر "الهيمنة الإسرائيلية والنفوذ الأمريكي-الروسي"، فيما هاجم الناشط أحمد عدلي في صفحته على فيسبوك عبد الناصر متسائلا "كم من مسلمين ماتوا وعذبوا وأهينوا في عهده!؟" مضيفا أن عبد الناصر استبدل الدين بالقومية واستبدل القرآن بالميثاق خاتما تدوينته بعبارة "لكن عبد الناصر فيه ميزة واحدة لا توجد بأمثاله الآن، عبد الناصر لم يكن عميلا".
وفي الناحية الأخرى لاقى هذا الهجوم دفاعا عن يوليو أحيانا وهجوما على المنتقدين في أحيان أخرى، فقال الفنان صبري فواز "23 يوليو شكلا انقلاب وبالنتائج ثورة .. 25 يناير شكلا ثورة وبالنتائج انقلاب"، فيما وضع المدون والصحفي الناصري محمد عزيز صورة لعبد الناصر أمام الجماهير الغفيرة معلقا عليها بعبارة "قالك انقلاب!! لما الجماهير دي كلها ده غير اللي في البيوت مريدة للثورة يا عباقرة تبقى ثورة شعبية ولا لأ".
وانتقد ياسر الهواري هاشتاج "#يناير_ضد_يوليو" قائلا إن المشاركين فيه جمعوا معلوماتهم من أفلام منحازة ضد يوليو مثل فيلم الكرنك, مختتما تغريدته بعبارة "اقروا تاريخ أو اسكتوا", كما قالت سامية جاهين, إبنة الفنان الراحل صلاح جاهين, إنها لا ترى النظام العسكري الحالي يستمد قوته من نظام يوليو.
وانتشرت بطبيعة الحال صور ناصر على موقع فيسبوك مصحوبة برصد لـ"إنجازات" حقبة الستينات على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي, كما نشرت صفحة "25 يناير يوم الثورة على التعذيب والفقر والفساد والبطالة" صورة لناصر وجيفارا مصحوبة بتعليق منسوب لإرنستوا جيفارا "لقد تعلمنا منك كيف نثور".
واتخذ آخرون موقفا أكثر وسطية من الجدال حيث قالت صفحة "هنا الثورة" على فيسبوك إن عبد الناصر ليس نبيا وليس شيطانا, فهو انحاز للفقراء والمهمشين وله إنجازات اقتصادية وسياسية وقدم الكثير للبلد إلا أنه هو أول من أرسى قواعد "دولة العسكر الاستبدادية". وكتب الدكتور محمد البرادعي تغريدة على موقع تويتر دعى فيها الشباب "في ذكرى محمد محسن ومينا دانيال" لتوحيد الصف والتركيز على الأهداف لتحقيق انتصار الثورة في تجاهل واضح لذكرى يوليو 52, وفي تصرف قد يفسر بأنه رفض لاستهلاك الطاقات في هذا الجدل الدائر بين قوى هي في الأصل ثورية.
وكتب الصحفي أحمد زكي في تغريدة "معركة عبثية إنك تحكم على التاريخ بمعايير الحاضر..الأفضل هو معرفة أخطاء يوليو كي نتجنب تكرارها في يناير. لكننا نحب الزيطة."
وانتقالا من العالم الافتراضي إلى العالم الحقيقي، تقيم حركات ثورية اليوم في التحرير احتفالين متناقضين؛ أحدهما للاحتفال بمناسبات عديدة من بينها ذكرى مرور ستون عاما على "إرساء الحكم العسكري القمعي"، والآخر للاحتفال بمناسبات منها ذكرى مرور ستون عاما على "ثورة يوليو التي نادت بالتحرر والعدالة الاجتماعية" بعد فشل مساعي التقريب بين الكتلتين اللتين تنتميان لثورة يناير.
ولعل من أكثر مظاهر الجدل والخلاف المحيط بتلك الحقبة هو الخلاف الشديد على اسم الحدث نفسه؛ فهناك من يطلق عليه "انقلاب يوليو" كنوع من الرفض للاحتفال بذكرى "إنقلاب"، وهناك من يقول "ثورة يوليو" كنوع من التأييد لها.
وتبقى تلك الفترة من أهم المراحل التي أثرت في نظام الحكم في مصر، ويبقى عبد الناصر من أكثر الشخصيات إثارة للجدل في تاريخ مصر له ما له وعليه ما عليه، أو كما وصفه الشاعر العراقي – الجواهري – "عظيم المجد والأخطاء".
تعليقات الفيسبوك