الاتفاق على إنشاء أسواق للباعة الجائلين داخل محطات المترو والسكة الحديدية

الثلاثاء 10-02-2015 PM 02:42
الاتفاق على إنشاء أسواق للباعة الجائلين داخل محطات المترو والسكة الحديدية
كتب:

- مسؤول بوزارة التطوير الحضري: البدء بإنشاء أول سوق داخل محطة العباسية.. وتحصيل مبالغ "رمزية" من الباعة 

 كتب: أحمد عاشور  

في خطوة من شأنها تهدئة الخلافات المستمرة بين الحكومة والباعة الجائلين، اتفقت وزارتا النقل والتطوير الحضري، أمس، على تخصيص أماكن للباعة الجائلين داخل وبجوار محطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية لإنشاء أسواق لهم، على أن يتم البدء بإنشاء أول سوق داخل محطة العباسية.

وقال شريف الجوهري، مدير الدعم الفني وتنمية القدرات بوزارة العشوائيات والتطوير الحضري، إن وزارة النقل وافقت، خلال اجتماعها أمس مع وزارته، على تخصيص أماكن داخل وبجوار محطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية وكذلك في بعض الأراضي غير المستغلة التابعة لوزارة النقل في المحافظات لإقامة أسواق للباعة الجائلين.

وعقدت وزارتا التطوير الحضري والنقل اجتماعا الأسبوع الماضي، وآخر أمس للاتفاق على الملامح العامة للمشروع.

وقال الجوهري، لأصوات مصرية، إن وزارة التطوير الحضري "تدرس إنشاء وحدات نمطية بأشكال ثابتة يتم تخصيصها للباعة الجائلين مقابل إيجار شهري رمزي".

وتحفظ المسؤول على تحديد المقابل المادي الذي تعتزم الحكومة تحصيله من الباعة الجائلين، واكتفى بقوله "هيكون بالتأكيد أقل من المبالغ اللي بيدفعها الباعة حالياً للبلطجية للحصول على أماكن في الشوارع، والتي تصل إلى 1000 جنيه شهريا للبائع الواحد".

وتهدف الوزارة إلى "توفير أماكن للباعة الجائلين في مناطق حية تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين حتى يتمكن البائع من تسويق منتجاته مع الحرص على عدم إعاقة حركة المرور داخل المحطات"، بحسب الجوهري.

ويقول محمود حجازي، رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إن شركته ستتولي الأعمال الإنشائية للأسواق الجديدة بالإتفاق مع وزارة التطوير الحضري، ولكنه لم يكشف عن حجم تكاليف تلك الإنشاءات.

"بنراجع التكلفة الاستثمارية لإنشاء الأسواق ..وهنبدأ بأول نموذج في محطة العباسية تحت الأرض وستنفذه الشركة القابضة"، قال مسؤول وزارة التطوير الحضري، دون تحديد موعد الإنشاء.

كان مجلس الوزراء قد قرر، في يونيو الماضي، نقل الباعة الجائلين في وسط القاهرة إلى منطقة الترجمان، وتوزيع الأماكن عليهم عن طريق القرعة بين كافة البائعين المسجلين بمحافظة القاهرة. وشنت قوات الأمن عدة حملات على الباعة خاصة في منطقة وسط البلد. 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys