حملة "بطاقتك حقوقك" تساعد النساء في القرى والنجوع على استخراج بطاقات الرقم القومي

الأربعاء 08-05-2013 PM 03:29
حملة
كتب:

دعت حملة "بطاقتك حقوقك" النساء اللاتي لا يمتلكن بطاقات رقم قومي في قرى ونجوع مصر إلى الاتصال بالحملة لتسهيل استخراج بطاقات لهن بدون مقابل ودون تكلف عناء السفر إلى السجل المدني.

وأطلقت الحملة في مارس الماضي بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الدولة للتنمية الإدارية في شراكة مع وزارة الشؤون الخارجية، منظمات المجتمع المدني و الصندوق الإجتماعي للتنمية.

وتهدف الحملة إلى استخراج بطاقات الرقم القومي لأكثر من 40 ألف سيدة لا تملك بطاقة رقم قومي، وبدأت الحملة  بمحافظة القليوبية، وتستهدف في مرحلتها الأولى محافظات المنيا، وأسيوط، والقليوبية، والغربية.

وقالت الحملة إن نسبة النساء في القري بدون بطاقات رقم قومي تصل إلي 80%.

ودعت الحملة النساء اللاتي لديهن شهادة ميلاد ولكن ليس لديها بطاقة رقم قومي التوجه إلي أماكن التسجيل بالحملة والتى تحمل علامة (بطاقتك – حقوقك) وملء استمارة تسجيل للحصول علي بطاقة رقم قومي، قائلة "بمجرد ملء المرأة الاستمارة تكون مرشحة للانضمام للحملة ولكنها لا تعتبر مؤهلة بعد حيث تتحقق مصلحة الأحوال المدنية من أن تلك المرأة لديها شهادة ميلاد و ليس لديها بطاقة رقم قومي".

وتقوم الحملة بإعداد قائمة بالنساء المستهدفات واللاتي لديهن شهادات ميلاد وقاموا بملء الاستمارة وبالتالي هن مؤهلات لها ويمكن إصدار بطاقة رقم قومي مجانا لهن في الفترة المتواجد بها وحدات التسجيل المتنقلة التابعة السجل المدني في المراكز المذكورة.

وأوضحت الحملة أن النساء اللاتي ليس لديهن شهادة ميلاد ولا بطاقة رقم قومي ينبغي عليهن الإسراع واستخراج شهادة ميلاد لتستطيع بعد ذلك الالتحاق بالحملة تبعا لمواعيد تواجدها بالمحافظة.

وهناك خدمة أخرى مقدمة بالنسبة للسيدات والرجال الذين يرغبون في إصدار بطاقة رقم قومي (بدل فاقد، أو لأول مرة بالنسبة للرجال) يمكنهم ذلك ولكن على نفقتهم الخاصة وسوف يمكنهم الاستفادة من طوابير الانتظار القصيرة وتوفير المواصلات وتكاليف وعناء السفر.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys