مرسي يلتقي ملك السعودية في أول زيارة له خارج البلاد وسط مطالبات بالإفراج عن الجيزاوي

الأربعاء 11-07-2012 PM 11:00
مرسي يلتقي ملك السعودية في أول زيارة له خارج البلاد وسط مطالبات بالإفراج عن الجيزاوي
كتب:

التقى الرئيس محمد مرسي بملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز بعد ساعات من وصوله مطار جدة في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصب الرئاسة نهاية الشهر الماضي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن "العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات" ستتصدر جدول مباحثات الزعيمين فضلا عن الأوضاع العربية الراهنة وخاصة التطورات في سوريا وأمن الخليج.

ووقع اختيار الرئيس على السعودية لتكون أول زيارة له منذ توليه منصب الرئيس وسط توتر للعلاقات المصرية السعودية بعد ثورة 25 يناير 2011 التي انتهت بتنحي الرئيس حسني مبارك خاصة بعد القبض على المحامي الحقوقي أحمد الجيزاوي في إبريل الماضي بتهمة حيازة مواد مخدرة بحسب السلطات السعودية.

ولكن ناشطين مصريين تظاهروا أمام السفارة السعودية بالقاهرة مما دفع الرياض لسحب سفيرها بالقاهرة قبل أن تعيده مجددا.

وطالب الروائي والناشط علاء الأسواني بحل مشكلة الجيزاوي وإعادته بالإضافة لألف معتقل مصري لا يحظون بمحاكمة عادلة موضحا أن "ضمانات العدالة معروفة ومستقرة في العالم كله والمحاكمات في السعودية لا تطابق معايير العدالة" على حد قوله.

وخاطب الاسواني على تويتر مرسي قائلا "واجب الرئيس مرسي أن يحل مشكلة الجيزاوي المحبوس بدون محاكمة عادلة ويفرج عن المعتقلين المصريين في السعودية . هذا ما نتوقعه من رئيس منتخب".

ويقول محللون أن المملكة تخشى من انطلاق روح الثورة المصرية لها ولكن مرسي وجه رسائل في خطابه الأول بعد تنصيبه قائلا "إننا لن نصدر الثورة ولا نتدخل في شئون أحد".

وأقام الملك عبد الله بن عبدالعزيز مأدبة عشاء تكريما للرئيس مرسي والوفد المرافق حضرها محمد كامل عمرو وزير الخارجية والوفد المرافق للرئيس مرسي وسفير مصر والقنصل العام بجدة ومن الجانب السعودى الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وكبار الأمراء والمسئولين السعوديين والسفير السعودى في مصر أحمد قطان.

وقالت بوابة الأهرام إن مرسي سيستقبل بمقر إقامته في جدة عقب مأدبة العشاء التي سيقيمها العاهل السعودى، الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع وسيتوجه الرئيس بعد ذلك إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، حيث يقوم بأداء صلاة الفجر، ويعود إلى مقر إقامته بجدة.

ويلتقي غدًا الخميس الرئيس عدد كبير من أبناء الجالية المصرية ويلقي خطابا شاملا أمامهم حول الأوضاع في مصر وسبل مواجهة التحديات الراهنة 

ومن المقرر أن يغادر الرئيس بعد ظهر غد الخميس جدة متوجها إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف، إذا أتيحت الفرصة، ثم يعود بعد ذلك إلى القاهرة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys