السيسي يبحث مع وزير الصناعة الروسي إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي

الثلاثاء 26-05-2015 PM 06:25
السيسي يبحث مع وزير الصناعة الروسي إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي
كتب:

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع وزير التجارة والصناعة الروسي، دينيس مانتوروف، الذي يزور القاهرة حاليا، تطورات إقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأوراسي.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زار مصر في فبراير الماضي، وعقد جلسة مباحثات مع السيسي، حيث تم الاتفاق "على تيسير جهود إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأوراسي، بما يوسع آفاق العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا وسائر دول الاتحاد".

ويضم الاتحاد الجمركي الأوراسي روسيا، وكازاخستان، وبيلاروسيا، وأرمينيا.

وقال بيان للرئاسة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن الوزير الروسي استعرض خلال لقائه مع السيسي عدداً من المجالات التي بحثها خلال زيارته إلى القاهرة مع الوزراء المصريين المعنيين بهدف تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين، حيث طرح عدة أفكار أهمها إنشاء مركز في مصر لتخزين ونقل وتداول القمح الروسي وتصديره إلى الأسواق المجاورة.

وتابع البيان أنه تم خلال اللقاء تناول التطورات الخاصة بإقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأوراسي، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وبلغ قيمة التبادل التجاري بين مصر وروسيا 5.5 مليار دولار عام 2014 بزيادة تقدر بنحو 80% مقارنة بعام 2013.

وقال المتحدث باسم الرئاسة، علاء يوسف، إن الوزير الروسي عرض التعاون بين البلدين في مجال إنشاء خطوط جديدة لمترو الأنفاق وتصنيع عربات المترو، فضلاً عن إمكانية إنشاء مراكز لتجميع السيارات الروسية في مصر.

وذكر يوسف أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء ترحيب مصر واستعدادها للتعاون مع الجانب الروسي في مختلف المجالات التي تم طرحها، مؤكداً أنه يتعين البدء على الفور في الاتفاق على محددات تنفيذها للشروع في تحويلها إلى واقع ملموس يحقق المنفعة المشتركة للبلدين.


التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys