زعزوع يبحث اليوم مع الشركات الروسية مطالبها لتنشيط السياحة

الأحد 18-01-2015 PM 05:49
زعزوع يبحث اليوم مع الشركات الروسية مطالبها لتنشيط السياحة
كتب:

- الوزير: محافظ البنك المركزي "مهتم جدا" بمقترح مقايضة السياحة الروسية بالقمح والغاز المسال.. والرد الرسمي هذا الإسبوع

كتب: أحمد عاشور

اجتمع وزير السياحة، هشام زعزوع، اليوم مع ممثلي الشركات الروسية لبحث مطالبها حول المساندة المالية التي تحتاجها من مصر لتحفيز السياحة الروسية، بعد إنهيار الروبل 50% أمام الدولار بسبب انخفاض أسعار النفط عالمياً.

وقال زعزوع، في إتصال هاتفي مع أصوات مصرية من منتجع شرم الشيخ قبل بدء الاجتماع، "سنناقش مطالب الشركات لمساعدتها على استمرار تدفق السياحة الروسية وكيفية تعويضها عن انحسار أعمالها بعد إنهيار الروبل، في حال عدم دخول نظام المقايضة حيز التنفيذ سواء بسبب رفض الجانب المصري أو الروسي".

وأكد زعزوع أن محافظ البنك المركزي المصري "مهتم جداً" بالمقترح الذي تقدمت به وزارته مؤخراً ويتعلق بقبول سداد الخدمات السياحية من روسيا بالروبل مقابل استيراد الغاز المسال والقمح، فيما يعرف بنظام "المقايضة".

وتوقع ان تحصل وزارته على رد رسمي من المركزي خلال الأسبوع الجاري لعرض الأمر بعد ذلك على الجانب الروسي للبت فيه.

ووفقاً لاقتراح وزارة السياحة، ستتم مقايضة السلع التي تستوردها مصر من روسيا بالخدمات السياحية من خلال وضع سعر عادل لـلعملة الروسية مقابل الدولار الأمريكي أعلى من السعر الحالي، وذلك من خلال اتفاقية بين البنك المركزي المصري ونظيره الروسي.

وأعفت وزارة السياحة السياح الروس من تأشيرة الدخول البالغة 25 دولارا اعتباراً من الخميس الماضي وحتى 30 أبريل المقبل في محاولة للحفاظ على تدفق السياح في ظل الأزمة الاقتصادية الروسية الحالية.

وبحسب زعزوع، فإن الوزارة ستُجري تقييما خلال الأسبوعين المقبلين لنتائج إعفاء السياح الروس من رسوم التأشيرة على تدفق الحركة السياحية الوافدة للتأكد من مردودها الإيجابي.

وبلغ عدد السياح الروس إلى مصر ثلاثة ملايين سائح في 2014 تمثل نحو 30% من إجمالي الأعداد الوافدة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys