أزمة السولار تؤدي لتعيين رئيس جديد لمصر للبترول ونائب للعمليات بهيئة البترول ولتوقف مراكب الصيد

الأحد 10-03-2013 PM 10:34
أزمة السولار تؤدي لتعيين رئيس جديد لمصر للبترول ونائب للعمليات بهيئة البترول ولتوقف مراكب الصيد
كتب:

أدت أزمة نقص السولار لتعيين رئيس جديد لشركة مصر للبترول ونائب العمليات بهيئة البترول اليوم الأحد، وكذلك لتوقف المئات من مراكب الصيد الألية عن الإبحار في البحر المتوسط.

وأصدر المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية قرارا بتولى المحاسب سعيد مصطفى رئيس شركة "بترو تريد" رئاسة شركة مصر للبترول خلفا للمحاسب نصر أبوالسعود، وكذلك تكليف المهندس طارق الملا نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للإشراف على نيابة العمليات بالهيئة إلى جانب عمله خلفا للكيميائى عمرو مصطفى، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وطالب الوزير المهندس شريف هداره الرئيس التنفيذى لهيئة البترول احتواء أزمة السولار الحالية بضخ مليون لتر سولار إضافى لمحطات التوزيع الوطنية التي يديرها جهازالخدمة العامة للقوات المسلحة على مدار الـ 24 ساعة المقبلة، فضلا عن الدفع بسيارات التموين المتحركة للعمل على المحاور الرئيسية لتخفيف الضغط عليها.

وعلى صعيد مواز توقفت المئات من مراكب الصيد الألية عن الإبحار في البحر المتوسط اليوم الأحد، بسبب نقص السولار اللازم لتشغيلها.

واجتاح الغضب محافظة كفر الشيخ بسبب تعطل أكثر من 20 ألف صياد من العاملين على مراكب الصيد عن الإبحار.

وقال أحمد نصار نقيب الصيادين بكفر الشيخ، إن هناك حوالي 500 مركب صيد بقرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس يعمل عليها أكثر من 9 الآف صياد توقفت نهائيا عن العمل نظرا لاختفاء السولار بشكل مفاجىء اليوم.

وأضاف نصار أن مركب الصيد الواحدة تتطلب خلال رحلتها التي تستمر حوالي 20 يوما 50 برميلا علي الأقل -سعة البرميل 200 لتر- أي أكثر من 10 الآف لتر سولار، مشيراً إلى أن سعر البرميل الرسمي 220 جنيه ولكنه غير متوافر حاليا.

وأوضح عبدربه الجزيرالي -شيخ الصيادين بقرية برج البرلس- أن عدم توافر السولار سوف يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسماك بنسبة 40% على الأقل.

وعقد وزيرا البترول والتموين اجتماعا موسعا اليوم مع القيادات المعنية بحضور اللواء أحمد الموافى رئيس مباحث التموين واللواء محمود شوقى رئيس جهاز الخدمة الوطنية لتفعيل الإجراءات العاجلة والعمل على سرعة تنفيذها لتظهر نتائجها خلال الساعات القليلة المقبلة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys