البلتاجي: البرلمان يختار اليوم 100 عضو لتأسيسية الدستور من بين 3 آلاف مرشح

السبت 24-03-2012 AM 08:35
البلتاجي: البرلمان يختار اليوم 100 عضو لتأسيسية الدستور من بين 3 آلاف مرشح
كتب:

كشف الدكتور محمد البلتاجي عضو مجلس الشعب عن أن عدد الطلبات التي قدمت إلي اللجنة الفنية المشكلة لتلقي طلبات الترشح لعضوية الجمعية التأسيسية المكلفة بصياغة الدستور بلغ ما يقرب من 3 آلاف طلب, منها طلبات فورية واخرى من هيئات ومؤسسات ونقابات.

وأوضح البلتاجي - في تصريح للأهرام - أن الدكتور محمد أبوالغار والدكتور محمد عمارة والدكتور حازم الببلاوي وسامح عاشور والمستشار حسام الغرياني والمستشار مجدي العجاتي من بين أبرز أسماء الشخصيات العامة التي تقدمت بطلبات للترشح على عضوية اللجنة التأسيسية.

وأشار البلتاجي إلى أنه من حق كل نائب بالبرلمان من النواب المنتخبين الترشح لعضوية اللجنة التأسيسية دون التقيد بشرط التقدم بطلب.

وأوضح انه سيتم خلال الاجتماع المشترك منح كل نائب كشفا يختار منه مائة شخصية لعضوية اللجنة التأسيسية من بينهم 50 من نواب البرلمان و50 من الشخصيات العامة وممثلي المؤسسات والهيئات والنقابات على ان يتم التصويت على الاسماء وفقا لهذه الكشوف.

وأضاف ان اختيار أعضاء التأسيسية من بين نواب البرلمان بغرفتيه سيكون بنسبة عددهم أي سيكون37 من بين نواب الشعب و13 من الشورى.

وكشف الدكتور طارق السهري وكيل مجلس الشوري عن أنه سيتم عقد اجتماع أولي لمجلسي الشعب والشوري اليوم يتم خلاله وضع آلية الانتخابات لأعضاء اللجنة التأسيسية المائة ونسب اختيار نواب البرلمان الـ 50 من بين الأعضاء.

ورجح السهري أن يتم منح كل عضو من بين اعضاء البرلمان خلال الاجتماع المشرك للمجلسين اليوم كشفا ليقوم فيه باختيار المائة عضو وتسلم تلك الكشوف للجنة فرز تتولي تحديد عدد الأصوات التي حصلها عليها كل مرشح ليختار من خلالهم الحاصلين على أعلى الأصوات.

يذكر أن نواب مجلسي الشعب والشوري المنتخبين سيختارون اليوم خلال اجتماعهم المشترك الثالث أعضاء الجمعية التأسيسية المكلفة بوضع الدستور‏ الجديد.‏

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys