تشييع جنازة المطربة صباح في بيروت بمشاركة فنانين مصريين

الأحد 30-11-2014 PM 06:10
تشييع جنازة المطربة صباح في بيروت بمشاركة فنانين مصريين
كتب:

شيعت اليوم الأحد جنازة المطربة صباح على وقع أغانيها وتصفيق المشيعين، الذين تجمعوا أمام كنيسة مار جاورجيوس بوسط بيروت عملا بوصيتها بأن يعم الفرح خلال جنازتها.

كانت الفنانة صباح توفيت فجر الأربعاء الماضي بعد إصابتها بوعكة صحية مفاجئة عن عمر ناهز 87 عاما، بعد أن قضت ما يناهز السبعين عاما من عمرها في الفن متنقلة بين لبنان ومصر.

وشارك في تشييع الجنازة وفد فني من مصر يضم الفنانين سمير صبري ولبلبة وإلهام شاهين وليلى علوي، إلى جانب رئيس وزراء لبنان تمام سلام ووزراء وشخصيات سياسية كثيرة، وفنانين لبنانيين وسوريين.

وامتلأت باحة الكنيسة بصور صباح وبالأكاليل والزهور التي وردت من الكثير من الشخصيات السياسية والفنية، وكان أبرزها من المطربة الكبيرة فيروز التي كتبت على الأكليل "شمسك لن تغيب"، كما حضر ابنها الدكتور صباح المقيم في الولايات المتحدة، وغابت هويدا - ابنتها من عازف الكمان المصري أنور منسي والموجودة أيضا في أمريكا- والتي يقول أقاربها إنها مصابة بصدمة من جراء خبر الوفاة.

وقالت الفنانة لبلبة، التي بدت متأثرة جدا وهي تسير خلف النعش باكية "أعزي الدنيا كلها بحبيبة قلبي صباح. عمر طويل بيني وبينها اشتغلت معها وأنا في السن الثامنة من عمري فيلم (يا ظالمني) ومنذ ذلك الحين بقينا على تواصل مع بعضنا البعض".

وتدخلت الإعلامية المصرية بوسي شلبي لتقول إن "صباح هي مصرية كما هي لبنانية هي هرم من أهرامنا."

بنصف مصرية ونصف لبنانية، تدرجت في الفن وظهرت موهبتها على ضفاف النيل، وخبأت حياتها لها قصصا مصرية مزجت بين الفن والحب والزواج والأمومة عندما أنجبت "حبيبة أمها" هويدا من أنور منسي.

وكانت صباح شاركت في نحو 83 فيلما ما بين مصري ولبناني و27 مسرحية لبنانية وغنت حوالي 4000 أغنية.

بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية إلى أن لفتت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة.

ذهبت إلى مصر برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها في القاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم (القلب له واحد).

غازل صوتها ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب كما في أغنية (ع الضيعة) و(كرم الهوى) و(سنة حلوة يا جميل) و(كل ما بشوفك كل ما بتحلى)، وتدلع صوتها مع فريد الأطرش في أغاني مثل (حلوة لبنان) و(يا دلع دلع)، وارتاح في جمهورية الأخوين رحباني في (سفرني معك) و(القوي لبنان الغني لبنان) و(يا خيل بالليل اشتدي)، وسافر مع الفنان اللبناني روميو لحود في (يا مسافر وقف ع الدرب وودعني ولنو بنظرة).

لكن أغانيها مع الملحن المصري بليغ حمدي نالت حظا أكبر من الشهرة مثل (يانا يانا) و(بيقولولي توبي) و(زي العسل) و(كل حب وانت طيب) و(عدى عليّ وسلم)، كما غنت العديد من الأغنيات للملحن اللبناني فيلمون وهبي مثل (يا أمي دولبني الهوى) و(شو اسمك).

وقدمت صباح العديد من الأغنيات لملحنين مصريين آخرين أبرزهم محمد الموجي وكمال الطويل.

وارتبط اسمها بسبع زيجات معلنة رسميا وهم: اللبناني نجيب شماس والد ابنها الدكتور صباح شماس وقضت معه خمس سنوات، وعازف الكمان المصري أنور منسي وقضت معه أربع سنوات أنجبت منه ابنتها هويدا، والمذيع المصري أحمد فراج وقضت معه ثلاث سنوات، والفنان المصري رشدي أباظة وقضت معه خمسة أشهر، والنائب في البرلمان اللبناني يوسف حمود وقضت معه سنتين، والفنان اللبناني وسيم طبارة وقضت معه أربع سنوات، والفنان فادي لبنان وقضت معه 17 عاما.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys