البورصة تتراجع لأقل مستوياتها في أكثر من عامين .. وتعليق التداول بعد هبوط المؤشر 5%

الخميس 14-01-2016 PM 03:32
البورصة تتراجع لأقل مستوياتها في أكثر من عامين .. وتعليق التداول بعد هبوط المؤشر 5%
كتب:

كتبت: ياسمين سليم

أنهى مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 جلسات الأسبوع اليوم الخميس بانخفاض كبير بلغت نسبته 5.6%، ليغلق عند 5857 نقطة، بعد عمليات بيع كبيرة من قِبل المستثمرين المصريين والأجانب.

وسجل المؤشر الرئيسي أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2013، ولم تكمل البورصة المصرية جلستها اليوم، حيث تم تعليق التداول قبيل موعد الاغلاق الرسمي بـ 4 دقائق بسبب تسجيل مؤشر EGX100 الأوسع نطاق نسبة هبوط تجاوزت 5%، وهو ما تقضي به قواعد البورصة، حيث وصل إلى 5% عند تعليق التداول.

كما هبط مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 6.1%.

وسجلت تعاملات المصريين والأجانب صافي بيع، بنحو 38.8 مليون و6 مليون جنيه على التوالي، فيما اتجهت تعاملات العرب إلى الشراء بنحو 32.6 مليون جنيه.

وتكبدت البورصة المصرية خسارة كبيرة خلال تعاملات الأسبوع بلغت نسبتها نحو 10.4% على مدار الأسبوع.

وقال أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، إن مؤشر البورصة تأثر بهبوط الأسعار العالمية للبترول، الذي أدى بدوره لتراجع الأسواق الأمريكية والأوروبية والخليجية.

وانخفض سعر خام برنت إلى أدنى مستوى له منذ عام 2004 اليوم الخميس، ووصل إلى 29.7 دولار مسجلا انخفاض بأكثر من 1.5%، نتيجة المعروض الإضافي من النفط الإيراني، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

كما تراجعت الأسهم الأوروبية بنسبة كبيرة خلال الجلسة اليوم، حيث تراجع مؤشر FTSE100 البريطاني بنسبة 1.9%، ومؤشر DAX الألماني بـ 3%، وCAC الفرنسي بـ3.1%، وسجل مؤشر يورور فيرست ، الذي يضم أهم 300 سهم في البورصات الأوروبية، تراجعا في بداية الجلسة بلغ 1.4%.

وأنهت الأسواق الخليجية تعاملاتها اليوم على انخفاضات كبيرة، حيث أغلقت السوق السعودية متراجعة 4.2%، والإماراتية 3.6%، والقطرية 2.3%، والكويتية 1.6%.

وتوقع زكريا أن "تظل البورصة المصرية متأثرة بما يحدث عالميا حتى تنتهى هذه الأزمة"، موضحا أن هناك تخوفات من أزمة مالية عالمية، نظرا لأن أغلب التقديرات تتحدث عن "تراجع كبير في النمو الاقتصادي العالمي".

 وأضاف زكريا لأصوات مصرية أن بعض الأسهم القيادية تكبدت خسائرا كبيرة خلال جلسات الأسبوع الحالي، وهو ما أثر على أداء المؤشر بشكل كبير.

وانخفض سهم البنك التجاري الدولي خلال جلسة اليوم بنسبة 6.4%، فيما تراجع سهم مجموعة طلعت مصطفى بنحو 2.5% وأوراسكوم للإتصالات بنحو 10% وأوراسكوم للإنشاء 4.2%.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys