قيادي بتحالف الأمة المصرية: المشاورات تسير في اتجاه التحالف علي مقاعد القائمة فقط

الأحد 20-07-2014 PM 03:38
قيادي بتحالف الأمة المصرية: المشاورات تسير في اتجاه التحالف علي مقاعد القائمة فقط
كتب:

قال قيادي بتحالف اﻷمة المصرية الانتخابي، الذي يقوده السياسي عمرو موسي، إن المشاورات الأولية داخل التحالف تسير في اتجاه التحالف على القائمة فقط.

كان السياسيان عمرو موسى وعمرو الشوبكي أعلنا الإثنين الماضي تشكيل تحالف انتخابي تحت اسم "الأمة المصرية" بمشاركة عدد من الأحزاب والقوى السياسية.

وقال أحمد خيري، رئيس الاتحاد القومي لعمال مصر، لأصوات مصرية، "توجد تحالفات قوية تستطيع المنافسة على المقاعد الفردية، مثل المصريين اﻷحرار، والوفد المصري، والحركة الوطنية، وسيكون من الصعب التنسيق بينهم في المقاعد الفردية، على اﻷقل في الجولة اﻷولى من الانتخابات".

ويقوم تحالف الأمة المصرية على ثمانية مبادئ تتمثل في الحفاظ على الدولة الوطنية وإصلاحها، والإيمان بأهداف ثورتي 25 يناير و30 يونيو، والالتزام بمباديء الدستور والقانون وبناء ديمقراطية تعددية، والنظام الجمهوري أساس الشرعية السياسية والقانونية، والعلم والعمل أساس التقدم، وإقامة دولة تنموية ديمقراطية عادلة، ودعم المحليات، وتفعيل دور سياسة مصر الخارجية.

وتابع خيري "من اﻷفضل أن يتم التحالف بين القوى المدنية في القائمة، لتشمل رموزا وطنية وشخصيات عامة لها شعبية في الشارع، تستطيع الفوز بسهولة، وتقطع الطريق على عناصر اﻹسلام السياسي من الوصول للبرلمان عن طريق القائمة".

وقال خيري الذي شغل منصب اﻷمين العام المساعد للجنة الخمسين، التي قامت بتعديل الدستور، أنه يتم التشاور بشأن إمكانية التنسيق بين التحالفات المدنية في جولة اﻹعادة علي المقاعد الفردية، في حال كان المنافس من تيار اﻹسلام السياسي.

وينص الدستور، على بدء إجراءات الانتخابات النيابية قبل مرور 6 أشهر على إقرار الدستور، وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن إجراءات الانتخابات البرلمانية ستبدأ اعتبارا من يوم 18 من الشهر الجاري.

وأصدر الرئس السابق المستشار عدلي منصور قانون انتخابات مجلس النواب، متضمنا تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر إنتخابية، فيما يخص نظام القائمة المغلقة المطلقة، وترك تقسيم الدوائر الفردية دون تحديد، علي أن يقرها الرئيس المنتخب.

وحدد القانون عدد أعضاء مجلس النواب المنتخبين بـ 540 مقعدا، منهم 120 بنظام القائمة المغلقة المطلقة.

وكشفت مصادر قريبة موسي، عن أنه من المزمع عقد موسى اجتماع اليوم مع رجل اﻷعمال نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين اﻷحرار، والدكتور أحمد البرعي، وزير القوي العاملة اﻷسبق، والدكتور سيد البدوي، رئيس حزب الوفد، لحسم شكل التحالف الانتخابي، بين القوي السياسية المدنية.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء الماضي قرارا جمهوريا بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات إيذانا ببدء الإجراءات الخاصة بها وإجراءها قبل نهاية العام الجاري.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys