وزير: خطة لتحسين سلالات المواشي لسد الفجوة في إنتاج اللحوم وتحقيق الاكتفاء الذاتي

الإثنين 14-10-2013 PM 08:06
وزير: خطة لتحسين سلالات المواشي لسد الفجوة في إنتاج اللحوم وتحقيق الاكتفاء الذاتي
كتب:

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يوم الاثنين، إن مصر تعاني فجوة في تلبية احتياجات الأسواق من اللحوم تصل إلى 900 ألف طن، معلنا عن خطة الوزارة لتحسين سلالات الأبقار والجاموس المصري، في إطار تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والألبان.

وأضاف أيمن فريد أبوحديد، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن زيادة إنتاج مصر من اللحوم يتطلب تحسين سلالات الأبقار والجاموس من خلال استيراد الأصول "المحسنة" لتحسين السلالات وزيادة القدرة المصرية ومعامل الأمان من اللحوم.

وقال الوزير "وافقت وزارة التعاون الدولي على ضخ استثمارات في مشروع البتلو بإجمالي 10 مليون دولار للاستفادة منها في تطوير الإنتاج الحيواني".

وترجع الزيادة الملحوظة في أسعار اللحوم الحمراء، خاصة في موسم عيد الأضحى وإقبال المواطنين على شراءها، إلى قلة إنتاج الثروة الحيوانية في مصر.

وأوضح وزير الزراعة، أن الحكومة اعتمدت خطة لتشديد الرقابة علي شوادر بيع اللحوم بمختلف المحافظات لضمان جودة اللحوم وبيعها بأسعار مناسبة تراعي تكلفة الإنتاج والتسويق وهامش ربح مناسب مراعاة للبعد الاجتماعي للمصريين.

واضاف أنه يوجد في مصر ٣٥٠ مجزرا يتبع القطاع الحكومي يحتاج للتطوير خلال المرحلة المقبلة، موضحاً أن الحكومة أقرت خطة لتطوير المجازر تشارك فيها وزارات الزراعة والتنمية المحلية والتموين والتجارة الداخلية.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys