محافظ المنيا: 200 ألف فدان لشركة إمارتية لزراعة البنجر وصناعة السكر بتكلفة 4.5 مليار جنيه

الأحد 09-11-2014 PM 09:31
محافظ المنيا: 200 ألف فدان لشركة إمارتية لزراعة البنجر وصناعة السكر بتكلفة 4.5 مليار جنيه
كتب:

أعلن اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، اليوم الأحد، عن توقيع عقد شركة "القناة للسكر" الإماراتية بهدف زراعة البنجر بتكلفة 4.5 مليار جنيه، خلال الشهر المقبل، بحضور رئيس الوزراء إبراهيم محلب، مشيرا إلى أنه تم إنهاء إجراءات تخصيص 200 ألف فدان للشركة بمنطقة غرب أبو قرقاص.

أضاف المحافظ، لأصوات مصرية، أن الشركة الإماراتية تعتزم إقامة مجمع صناعي زراعي كبير وستصل التكلفة الاستثمارية لزراعة 200 ألف فدان بالبنجر وإقامة مصنع للسكر إلى حوالي 620 مليون دولار، أي ما يعادل 4.5 مليار جنيه، حيث تقدر تكلفة إقامة المصنع وحده بنحو 370 مليون دولار، بينما تحتاج عملية الزراعة لحوالي 250 مليون دولار.

يعد المشروع الجديد من أكبر المشروعات الاستثمارية الزراعية الصناعية في مصر، حيث ستصل الطاقة الإنتاجية المتوقعة لمصنع السكر إلى نحو 400 ألف طن سنوياً أي ما يسد 50% من نسبة العجز التي تعانى منها مصر.

ويهدف المشروع إلى سد الفجوة الغذائية وزيادة الرقعة الزراعية، حيث تُعد مصر من أكبر الدول المستوردة للسكر على مستوى العالم، نظرا للزيادة الكبيرة والمستمرة في معدلات الاستهلاك، وهو ما يتطلب ضرورة إقامة مشروعات جديدة لتلبية احتياجات السوق المحلي وفتح سوق جديد لتصدير السكر إلى الخارج، إلى جانب توفير حوالي 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys