العريان: قانون الجمعيات الأهلية يحرص على المساعدات المالية الأجنبية لمنظمات المجتمع المدني

الأحد 31-03-2013 PM 05:41
العريان: قانون الجمعيات الأهلية يحرص على المساعدات المالية الأجنبية لمنظمات المجتمع المدني
كتب:

قال الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة وعضو مجلس الشورى، إن هناك حرصا على أموال الدول الأجنبية التي تدفع كمساعدات للجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني.

وكشف العريان، أمام اجتماع لجنة تنمية القوى البشرية بمجلس الشورى اليوم، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه خلال إحدى لقاءاته مع السفيرة الأمريكية أكد لها أن "هذا الحرص يماثل حرص أمريكا في الحفاظ على أموال دافعي الضرائب".

وأضاف العريان أن "قانون الجمعيات الأهلية ملك لكل إنسان، ويجب أن تكون هناك مادة تسمح بأن تكون المعاملة مع الدول في حرية التمويل الأجنبي بالمثل، وخصوصا وأن هناك العديد من الدول التي تضع قيودا كثيرة علي التمويل الخارجي".

وأشار نائب رئيس حزب الحرية والعدالة إلى أن "المجتمع المصري أخذ جرعة كبيرة ضد محاولات تشويهه وانتصر بالرغم من الضغوط الاقتصادية التي تمارس عليه منذ بداية الثورة".

كانت منظمات حقوقية محلية ودولية حذرت من أن مواد مشروع قانون الجمعيات الأهلية تفرض قيودا على نشاط المنظمات الأهلية وتلقيها للتمويل الخارجي، وتهدد العاملين بها بعقوبة السجن في حالة مخالفة القانون.

وكان عبد العظيم محمود رئيس لجنة التنمية البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشورى، قال في جلسة سابقة للمجلس، إن مشروع قانون الجمعيات الأهلية سيضمن مزيدا من الحرية في عمل مؤسسات المجتمع المدني، ويضمن ألا يكون إنفاق التمويل الأجنبي لأغراض تخدم مصالح فئوية أو حزبية بعينها.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys