الحكومة توافق علي تنفيذ مشروع خط القطار المكهرب بين العاشر من رمضان والسلام

الأربعاء 26-08-2015 PM 07:26
الحكومة توافق علي تنفيذ مشروع خط القطار المكهرب بين العاشر من رمضان والسلام
كتب:

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي، على تنفيذ مشروع خط القطار المكهرب الذي يربط مدينة السلام بشرق القاهرة ومدينة العاشر من رمضان، مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، بنظام التمويل والتنفيذ، عن طريق اتحاد الشركات الصينية (CREEC/AVIC).

كما وافق مجلس الوزراء، حسب بيان اطلعت عليه أصوات مصرية اليوم الأربعاء، على اتخاذ إجراءات التفاوض الفني والمالي مع الجانب الصيني للوصول لأفضل الشروط الفنية والتجارية، وتنفيذ أعمال الصيانة لمدة 10 سنوات.

وقال مجلس الوزراء إن وزير النقل أشار إلى أن المشروع يحتوي على خط سكك حديدية للربط بين مدينتي الروبيكي وبلبيس مروراً بمدينة العاشر من رمضان، ويخدم مدن السلام والعبور والشروق والمستقبل وبدر والروبيكي والعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف الوزير أن طول المرحلة الأولى من خط القطار المكهرب يبلغ حوالي 67.846 كم، ما بين سطحي وعلوي ونفقي، ويلغ عدد المحطات 12 محطة، ويصل عدد القطارات إلى 22 قطاراً، يتكون كل قطار من 6 عربات بطول 120 مترا.

وأوضح أن سرعة القطار إلى 120 كم/ساعة، ليصل زمن الرحلة إلى 57 دقيقة، مشيرا إلى عدد الرحلات اليومية للقطار المكهرب تصل إلى 162 رحلة، وسعة القطار 1482 راكبا، ومدة تشغيل تبلغ 18 ساعة كل يوم، وزمن التقاطر 4 دقائق في أوقات الذروة، يتزايد كلما بعدنا عن ساعات الذروة حتى يصل إلى 15 دقيقة.

وتم توقيع الإتفاقية الإطارية لمشروع القطار المكهرب أثناء زيارة الرئيس السيسي في شهر ديسمبر 2014 للصين، بين وزارة النقل المصرية ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، وشركة (AVIC/CREEC) الحكومية الصينية، بغرض تنفيذ وتمويل المشروع من الحكومة الصينية ممثلة في بنك التصدير والاستيراد الصيني، بحدود تمويل 1.5 مليار دولار.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys