وكيل نيابة بالمنيا "يحكم" بثمانين "جلدة" بمقتضى آيات قرآنية على متهم بالسكر وحيازة المخدرات

الأحد 21-04-2013 PM 11:32
وكيل نيابة بالمنيا
كتب:

أصدر وكيل نيابة بمركز مطاي بالمنيا قرارًا بـتنفيذ عقوبة الـ "جلد" على متهم بضبطه متلبسا في حالة سكر وبحوزته 25 جرامًا من المواد المخدرة بمقتضى آيات قرآنية وليس نصوص القانون.

وأكدت مصادر قضائية أن مكتب النائب العام يحقق في الواقعة، وأوضح مصدر قضائي أنه لا يوجد فى القانون ما يسمح بقيام وكيل نيابة باتخاذ هذا القرار، "وبناء عليه سيتحرى مكتب النائب العام على الواقعة قبل إصدار أي قرار".

 وقالت المصادر أن خالد فتحي مدير نيابة مركز مطاي قد أصدر تعليماته بإلغاء قرار وكيل النيابة بجلد المواطن 80 جلدة.

 كان حسين .ع ، وكيل نيابة مركز مطاى، قرر جلد المتهم محمد .ع . ر . م 30 سنة والذي يعمل إداريًا بنقابة المهن الموسيقية 80 جلدة لتعاطيه المخدرات ، وذلك في التحقيقات التي أجراها وكيل النيابة بالمحضر رقم 10445 لسنة 2012 إداري مركز شرطة مطاي والذي أسند للمتهم ضبطه في حالة سكر وبحوزته 25 جراماً من المواد المخدرة.

وأصدر وكيل النيابة قراره مستندًا للآيات رقم 90 و91 من سورة المائدة بالقرآن، بعد إقرار المتهم بضبطه في حالة سكر بين ورده "الغليظ" أمام وكيل النيابة "أيوه كنت سكران فيها حاجة ؟!".

 ومن ناحية أخرى، ثارت حالة من التذمر بين هيئة الشرطة بالمنيا بسبب ما ورد بقرار وكيل النيابة من أنه "في حالة عدم تنفيذ القرار الصادر منه ، يخضع مأمور المركز لوصف الآيات رقم 44 و45 و47 من سورة المائدة، بالإضافة إلى إخلاء سبيل المتهم عقب إقامة الحد عليه".

 وتساءل محمد الحمبولي مدير مركز "الحريات والحصانات لحقوق الإنسان" (وهو المركز الذي كشف الواقعة ) "بأي نص قانوني تمت إدانة المتهم بعقوبة الجلد، وهل يشمل قانون العقوبات نصًا صريحًا بهذا، وهل يجوز لوكيل نيابة إصدار مثل هذه العقوبة ؟!".

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys