اليوم .. إعلان التحالف الفائز بإعداد مخطط مشروع تنمية إقليم قناة السويس

الثلاثاء 19-08-2014 AM 08:43
اليوم .. إعلان التحالف الفائز بإعداد مخطط مشروع تنمية إقليم قناة السويس
كتب:

يشهد رئيس الوزراء إبراهيم محلب اليوم الثلاثاء إعلان التحالف الفائز بإعداد مخطط مشروع تنمية محور قناة السويس.

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، يوم الأحد الماضي، إن اللجنة الوزارية الخاصة بمشروع تنمية محور قناة السويس برئاسة محلب ستعقد اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحفيا بمدينة الإسماعيلية لإعلان اسم التحالف الفائز بإعداد المخطط العام للمشروع.

وأضاف مميش أن البنك الدولي رشح مكتب خبرة فرنسي عالمي، ليقوم بعملية اختيار التحالف الفائز من 14 تحالف تقدموا لتخطيط المشروع، وأن الأمن القومي وافق على التحالف، كما تم إعداد العقد مع التحالف الفائز، وأن الإعلان عن اسمه سيتم فور موافقة هيئة مجلس الدولة ببنود العقد بين الحكومة المصرية والتحالف المقرر.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر حكومية وعسكرية، قولها بإن الاختيار وقع على "كونسورتيوم" يضم القوات المسلحة وشركة دار الهندسة، لإقامة منطقة صناعية ومركز عالمى للإمداد والتموين بمنطقة قناة السويس، وذلك من بين 14 تحالفا تقدمت لوضع المخطط العام.

وأعلنت رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الشهر الجاري خططا لتنمية محور قناة السويس، وهو المشروع الذي تُطلق عليه الحكومة "قناة السويس الجديدة"، إلى جانب القناة الحالية، في إطار مشروع قيمته سيتكلف 60 مليار جنيه مصري (8.4 مليار دولار) لتوسيع التجارة بمحاذاة أسرع طريق للملاحة البحرية بين أوروبا وآسيا.

وقال رئيس الوزراء يوم الخميس الماضي، إن البنوك المصرية ستطرح "شهادات استثمار قناة السويس" بالجنيه المصري فئات 10 و100 و1000 جنيه بسعر فائدة سنوي 12%، لمدة خمس سنوات، على أن يتم صرف العائد كل 3 شهور، وذلك لتمويل حفر تفريعة جديدة للقناة وتوسعة وتعميق المجرى الموجود.

كما سيتم طرح شهادات بالدولار فئة 1000 دولار ومضاعفاتها للمصريين في الداخل والخارج بسعر فائدة 3%.

وقال مميش إلى أن 7 من خبراء القانون قاموا بوضع مسودة لمشروع قانون محور قناة السويس تم تقديمها لوزارة العدل لتلافي الأخطاء والمعوقات القانونية.

وقناة السويس أقصر ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا وتدر إيرادات تبلغ نحو خمسة مليارات دولار سنويا مما يجعلها مصدرا حيويا للعملة الصعبة لمصر.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys