المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية يقر لائحة انتخاب البطريرك ويرسلها للرئاسة لاعتمادها

الخميس 20-02-2014 PM 07:48
المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية يقر لائحة انتخاب البطريرك ويرسلها للرئاسة لاعتمادها
كتب:

قال الأنبا توماس سكرتير مساعد المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، إن المجمع المقدس للكنيسة أقر في اجتماعه اليوم برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية اللائحة الجديدة لانتخاب البطريرك بدلا من لائحة 1957 التي دارت حولها انتقادات واسعة.

وأضاف الأنبا توماس، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجمع المقدس اليوم، أنه سيتم إرسال اللائحة الجديدة إلى رئاسة الجمهورية لاعتمادها والبدء فى تطبيقها، مشيرا إلى أنه من حق الرئيس الذى يملك سلطة التشريع حاليا الاعتراض على اللائحة أو بنود فيها.

وقال إن "اللائحة شأن كنسى واختيار البابا من الشئون الخاصة، ولكن الكنيسة عضو مشارك فى المتغيرات فى المجتمع، وسوف ترسل اللائحة لرئيس الجمهورية للتصديق عليها".

وأوضح أن أبرز ملامح اللائحة الجديدة هو منع ترشح المرشحين السابقين فى الانتخابات البابوية المقبلة وتوسيع قاعدة الناخبين وقصر الترشح على منصب البابا للرهبان واساقفة العموم، إلا فى حالات الضرورة القصوى التي يحددها المجمع المقدس، ويسمح فيها للأساقفة الذين تم تجليسهم على ابراشسيات بالترشح.

وقال الأنبا توماس إن وضع اللائحة الجديدة، جاء فى سياق إدراك الكنيسة لمسؤولياتها، لافتا إلى أن مناقشة اللائحة القديمة تم فور وفاة البابا شنودة الثالث، وأن القرعة الهيكلية مستمرة فى اللائحة الجديدة، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

واعتبر الأنبا توماس أن السبب في تغيير اللائحة القديمة هو إحداث توازن فى شخصية من يجلس على الكرسي البابوي، بين زهده فى العالم والمنصب المرموق الذي يشغله.

وأشار إلى أن لجنة الترشيحات البابوية المسؤولة عن إعداد لائحة انتخاب البطريرك فتحت باب الاقتراحات لمدة 15 يوما وتلقت اقتراحات عدة، وتمت الاستعانة بأعضاء المجلس الملي وهيئة الأوقاف القبطية، باعتبار أنهما يضمان مستشارين قانونين لوضع الإطار القانونى والقضائى للائحة.

وأكد الأنبا توماس أن الثابت هو أن البطريرك يختار من بين الرهبان أو الأساقفة العموميينن مع وجود حالات استثنائية لترشيح أسقف الإيبارشية"، لافتا إلى أن أسقف الأيبارشية مهتم بإيبارشيته ولا يجب أن يترك خدمته، ويجب أعطاء فرصه أكبر للرهبان، والكنيسة تمتلئ بالطاقات والخبرات الكبيرة.

وأوضح توماس أنه تم توسيع قاعدة الناخبين سواء للأكليروس أو الشعب فكان قديما كل إيبارشية تختار 12 من الأراخنة، وأصبحت أكثر من 100 والأراخنة لم يتم ربطها بمرتبها بل بخدماتهم والتصاقهم بالكنيسة وحياتهم الكنسية، ولم يتم تحديد مرتبات للناخبين كما كان باللائحة القديمة، وعن نقابة الصحفيين أكد أنه تم النص على حق تصويت رؤساء التحرير وأعضاء مجلس النقابة فقط.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys