وزير الخارجية يتوجه إلى تونس لمتابعة إجراءات عودة المصريين العالقين على الحدود الليبية -التونسية

الإثنين 04-08-2014 AM 10:32
وزير الخارجية يتوجه إلى تونس لمتابعة إجراءات عودة المصريين العالقين على الحدود الليبية -التونسية
كتب:

يزور وزير الخارجية المصرية، اليوم الإثنين، العاصمة التونسية للوقوف على إجراءات عبور المصريين الراغبين في العودة من ليبيا عبر الحدود التونسية.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، من المقرر أن يلتقي شكري خلال الزيارة رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة وعددا من المسؤولين التونسيين لبحث سبل تسهيل الإجراءات الخاصة بعبور المصريين الراغبين في العودة من ليبيا إلى القاهرة عبر المنفذ الحدودي رأس جدير.

كانت تونس طالبت المصريين الراغبين في دخول أراضيها باثبات سفرهم مباشرة نحو مصر حتى لا تصبح أراضيها مناطق إقامة ولجوء وإنما نقطة عبور فقط، غير أن قوات حرس الحدود التونسية أطلقت الجمعة الماضي أعيرة نارية وغازات مسيلة للدموع لمنع مئات المصريين من دخول الآراضي التونسية قبل أن يحاولوا عبور البوابات الحدودية بالقوة.

وسيتوجه الوزير المصري والوفد المرافق له إلى المطار التونسي "جربا" للاطمئنان على انتظام حركة سفر المصريين الراغبين في العودة عبر الجسر الجوي الذي تقيمه شركة مصر للطيران.

كما يزور سامح شكري الطريق البري إلى منفذ رأس جدير الحدودي للاطمئنان على سبل الرعاية والإعاشة المقدمة للمصريين علي جانبي الحدود والوقوف على إجراءات تسفير المصريين وتقديم الخدمات القنصلية اللازمة لهم.

وتواصل الكتائب الليبية المتنازعة في جنوب طرابلس الاقتتال والقصف العنيف في أسوأ موجة عنف دامي شهدتها العاصمة الليبية منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011، ما أدى إلى هروب آلاف المصريين العاملين في ليبيا.

وأرسلت القوت المسلحة شحنة مساعدات غذائية وطبية إلى تونس لتوزيعها على المصريين في المنطقة الحدودية لحين العودة إلى الأراضي المصرية.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys