"الوزراء" يوافق على مشروع قانون بإنشاء صندوق تحسين الأقطان المصرية

الخميس 31-12-2015 PM 09:21
كتب:

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الخميس، برئاسة شريف إسماعيل، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام القانون رقم 212 لسنة 1959 بشأن إنشاء صندوق تحسين الأقطان المصرية.

ينص التعديل على فرض رسم حليج إضافي بواقع 5 جنيهات عن كل 50 كيلو جراماً من القطن الشعر يتم حلجه من جميع الأصناف بما فيها "الإسكارتو".

ومن المتوقع أن تصل الحصيلة مقابل فرض هذا الرسم الإضافي إلى 10 ملايين جنيه سنوياً نتيجة حلج كميات بمتوسط 2 مليون قنطار سنوياً.

يأتي هذا القرار في إطار العمل على توفير التمويل اللازم لصرف حوافز للمنتجين والتجار والمصدرين للقطن، وتشجيعاً لهم على المحافظة على الأصناف من الخلط في جميع مراحل تداول الأقطان .

وأوقف مجلس الوزراء، في يناير الماضي، كافة أشكال دعم القطن، الذي كلف الحكومة نحو 550 مليون دولار خلال الموسم الزراعي الماضي.

وقررت اللجنة العليا للقطن، في أغسطس الماضي، السماح باستيراد الأقطان حسب احتياجات المصانع الموجودة، وتحديد المساحات المزروعة منها، وفقا للطلب الداخلي والخارجي عليها.

ووزارة الزراعة هي المسؤولة عن تنظيم زراعة القطن في مصر، بحيث تتركز زراعة الأقطان المتوسطة والقصيرة، جيزة 80 وجيزة 90، في صعيد مصر، بينما تتركز الأصناف فائقة الطول في دلتا مصر.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys