كأس مصر .. نهائي واحد وأحلام مختلفة للأهلي والزمالك

الإثنين 21-09-2015 PM 06:49
كأس مصر .. نهائي واحد وأحلام مختلفة للأهلي والزمالك
كتب:

كتب: عصام شاهين

حلم عمره 56 عاما والآخر مضت عليه ثماني سنوات.. يبحثان عن الخروج للحياة حين تدق الساعة السابعة، مساء اليوم الإثنين، ليكتب الأهلي والزمالك فصلا جديدا في علاقتهما الممتدة منذ 98 عاما.

وتأتي المواجهة الثالثة بين الغريمين ضمن الموسم الشاق كحلقة من مسلسل قد يشهد 6 مباريات للقمة محليا وأفريقيا هذا الموسم.

يحلم الزمالك، حامل اللقب، بثنائية تاريخية يضم فيها لقب الكأس إلى لقب الدوري الذي ظفر به لأول مرة منذ 11 عاما. وأما الأهلي فيحلم بأن يعيد إلى خزانته الزاخرة بالبطولات الكأس التي غابت عنها منذ 8 سنوات.

ويدخل الزمالك مباراة اليوم وهو حامل لقب الكأس، لكنه يحمل أيضا حلما آخر بأن يحقق الفوز على الأهلي في البطولة لأول مرة منذ 56 عاما، فالفريق الأبيض لم يفز على الشياطين الحمر في كأس مصر منذ أبريل 1959 حين ظفرت القلعة البيضاء بالكأس من الأهلي في مباراة انتهت بهدفين لهدف.

أما الأهلي فيحمل آخر نهائي له ذكريات غير سعيدة، إذ خسر من حرس الحدود في موسم 2009/2010 بركلات الترجيح، وخرج من آخر بطولة على يد فريق سموحة في الدور نصف النهائي.

وجمعت الكأس القطبين بعد هذا التاريخ في 8 مواجهات تمكن الأهلي من إنهائها لصالحه. وكانت المباراة الأخيرة بينهما في الكأس لصالح النادي الأهلي بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف في دور الـ16 من البطولة عام 2010.

ومباراة اليوم هي الثلاثين في تاريخ البطولة بين الفريقين الحالمين بالكأس، وكلاهما لم يقدما أداء مقنعا في مباراته الأخيرة بالدور نصف النهائي، فالأهلي فاز على بتروجيت 3-1 في مباراة أحرج فيها بتروجيت نادي القرن في شوطها الأول وتقدم عليه بهدف، إلا أن خبرة الأهلي حسمت المباراة.

ولم يكن الزمالك أفضل حالا، إذ يدين بالفضل لمحمود جنش حارس مرماه في الفوز بمباراة نصف النهائي أمام سموحة بتصديه لثلاث ركلات ترجيح، في مباراة كاد سموحة أن ينهيها لصالحه في الوقت الأصلي من المباراة.

* مبروك يسعى لكأسه الثانية

بعد هزيمة من إنبي حولت بطولة الدوري العام لموسم 2002/2003 من الجزيرة إلى ميت عقبة، أنهى الأهلي ارتباطا دام عاما مع المدرب الهولندي جو بونفرير، ليختار النادي فتحي مبروك أحد أبنائه، والمساعد السابق لمحمود الجوهري، لقيادة الفريق في كأس مصر موسم 2002/2003. ونجح مبروك في الفوز بالكأس حين ظفر بها من النادي الإسماعيلي بعد مشوار ناجح في البطولة.

ويدخل مبروك ثاني نهائي للكأس، بعد 13 عاما جلس فيها على مقعد المدرب مؤقتا لفترتين، لكن الأهلي أعلن بعد الفترة الثالثة تواجده لموسم كامل.

* فيريرا هل يلدغ مرتين؟

لم يكن متبقيا له سوى نقطتين لحسم بطولة الدوري الممتاز الغائبة عن ميت عقبة 11 سنة، ومع توقعات ترجح كفة فريق المدرب جيزوالدو فيريرا للفوز على الأهلي والظفر ببطولة الدوري في تلك المباراة، خيب فتحي مبروك آماله وفاز عليه بهدفين نظيفين في مباراة تألق فيها لاعب الزمالك السابق مؤمن زكريا بقميصه الأحمر الجديد.

ويحمل فيريرا بالفعل لقب الكأس وهو يواجه الأهلي هذه المرة، ويسعى لثنائية تاريخية يتوج بها ما بدأه ببطولة الدوري الممتاز. وسيكون هذا أول نهائي للكأس يخوضه فيريرا.

* موعد المباراة والقنوات الناقلة لها

تقام المباراة على ملعب بتروسبورت في تمام الساعة السابعة بتوقيت القاهرة، وتنقلها على الهواء مباشرة قناة النيل للرياضة، ويعلق على المباراة أحمد شوبير.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys