محلب: الحكومة تأمل في إجراء الانتخابات البرلمانية قبل رمضان المقبل

الجمعة 03-04-2015 PM 11:28
محلب: الحكومة تأمل في إجراء الانتخابات البرلمانية قبل رمضان المقبل
كتب:

قال رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، اليوم الجمعة، إن الحكومة تأمل في إجراء المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية قبل شهر رمضان المقبل، وتجتهد من أجل الوصول إلى ذلك.

وأضاف محلب، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حقائق وأسرار على فضائية "صدى البلد"، أن الحكومة ستضمن إجراء انتخابات تتسم بالنزاهة والشفافية والحياد، ولن تنحاز إلى أي من الفصائل السياسية.

وأشاد رئيس الوزراء بما سماه بـ"الروح الوطنية العالية لدى ممثلي الأحزاب المصرية أثناء اللقاء أمس...اجتمعنا على رؤية للوطن للإسراع بإجراء الانتخابات البرلمانية مع احترام حكم المحكمة الدستورية العليا".

وقضت المحكمة الدستورية العليا، مطلع مارس الجاري، بعدم دستورية مادة في قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، ما أدى إلى تأجيل انتخابات مجلس النواب.

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بسرعة إجراء التعديلات التشريعية اللازمة على القوانين المنظمة للعملية الانتخابية في مدة لا تتجاوز شهرا من صدور الحكم تنتهي في 10 إبريل المقبل، لكن اللجنة طلبت مد فترة عملها وهو ما وافق عليه رئيس الحكومة.

والانتخابات البرلمانية هي الاستحقاق الثالث في خارطة الطريق، بعد الاستفتاء على الدستور واتمام انتخاب رئيس الجمهورية، التي أعلن عنها الجيش عقب عزل الرئيس الإسلامي الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، إثر تظاهرات شعبية حاشدة ضد حكمه.

ومصر بلا مجلس شعب منذ يونيو 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys