وزير الطيران: 3 رحلات استثنائية لتونس لعودة المصريين العالقين بعد توقف الجسر الجوي

الثلاثاء 26-08-2014 PM 02:07
وزير الطيران: 3 رحلات استثنائية لتونس لعودة المصريين العالقين بعد توقف الجسر الجوي
كتب:

أعلن وزير الطيران المدني حسام كمال أن شركة مصر للطيران قررت تشغيل 3 رحلات استثنائية اليوم لمطار توزر التونسي، بعد أن وردت معلومات من وزارة الخارجية تفيد بتجمع بعض المواطنين المصريين العائدين من ليبيا إلى معبر رأس جدير الحدودي.

وقال كمال، في بيان أورده موقع "أخبار مصر" التابع للتلفزيون الرسمي، إن أولى هذه الرحلات أقلعت بالفعل في العاشرة صباحاً، وتقلع الرحلة الثانية في الثانية والنصف بعد ظهر اليوم.

وأضاف كمال أنه بوصول الرحلات الثلاث لمطار القاهرة سيرتفع عدد المصريين -الذين تم نقلهم من ليبيا إلى مصر- إلى 15690 مواطنا خلال 61 رحلة من ثلاثة مطارات تونسية هي جربا وقابس وتوزر.

وطالبت وزارة الخارجية -في وقت سابق اليوم- المصريين العائدين من ليبيا بعدم التوافد في الفترة الحالية على منفذ رأس جدير الواقع على الحدود الليبية التونسية، بسبب الظروف المعيشية الصعبة في تلك المنطقة والتي تعرض أرواح المصريين للخطر، على حد وصفها.

وقالت الخارجية إن الجسر الجوي الذي تم تسييره سابقا تم إيقافه بعد نقل آلاف المصريين الموجودين بالمنطقة الحدودية بين ليبيا وتونس.

وجددت الخارجية تحذيرها للمصريين بعدم السفر إلى ليبيا في ظل الظروف الراهنة حفاظاً على أرواحهم، مناشدة المقيمين علي الأراضي الليبية بتوخي أقصى درجات الحرص والحذر واللجوء إلى مناطق بعيدة عن الاشتباكات، واستخدام منفذ السلوم للراغبين فى العودة إلى مصر.

وتشهد بعض المناطق الليبية موجة عنف دامي واقتتال مستمر بين كتائب مسلحة في أسوأ حالة صراع تشهدها البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011.

وكانت الملاحة الجوية بمطار طرابلس الدولي توقفت في 13 يوليو الماضي، بعد اشتباكات بالعاصمة طرابلس هي الأسوأ منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011، وقامت وزارة الطيران المصرية بتسيير رحلات جوية إلى جربا في تونس لإجلاء المصريين العائدن من ليبيا.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys