احتجاجات لمشجعي الاهلي تعطل المرور في القاهرة قبل الحكم في قضية مقتل زملاء لهم

الأربعاء 23-01-2013 PM 07:51
احتجاجات لمشجعي الاهلي تعطل المرور في القاهرة قبل الحكم في قضية مقتل زملاء لهم
كتب:

عطل مشجعو فريق الاهلي لكرة القدم طرقا وخطا لمترو الانفاق في العاصمة المصرية اليوم الاربعاء للضغط من اجل عقاب سريع لمؤيدي فريق منافس ورجال شرطة تلقى عليهم بالمسؤولية عن مقتل اكثر من 70 من مشجعي الاهلي بعد مباراة في مدينة بورسعيد الساحلية قبل نحو عام.

وسمى المشجعون الذين تضمهم رابطة ألتراس أهلاوي الأيام التيتسبق الحكم المقرر يوم السبت "أيام الغضب" للتحذير من عواقب صدور حكم بالبراءة أو السجن فترات قصيرة على 73 متهما في القضية.

ويرفع أعضاء الرابطة شعار "الدم تمنه (ثمنه) دم" في إشارة إلى رغبتهم في أن يصدر حكم بالإعدام على المتهمين من مشجعي فريق النادي المصري الذي كان الطرف الآخر في المباراة التي أقيمت في الأول من فبراير شباط العام الماضي على استاد بورسعيد.

وشمل الاتهام ضباط شرطة وموظفين نسب لهم مساعدة المهاجمين. وقالت شاهدة من رويترز إن المئات من أعضاء رابطة ألتراس أهلاوي حاصروا البورصة بوسط القاهرة لنحو ساعة لكن التعامل داخلها لم يتوقف. وأضافت أن أعضاء في الرابطة كتبوا شعارات تدعو للقصاص على الجدران.

وكان أغلب الضحايا قتلوا خلال تدافع تلا هجوما تعرضت له مدرجاتهم من مدرجات الفريق المضيف. ولم تبذل الشرطة جهودا كبيرة لمنع الهجوم كما أظهرت لقطات تلفزيونية وأطفئت الأنوار وقت الهجوم الذي وقع مع حلول الظلام. لكن مشجعين قتلوا بدق أعناقهم أو بإلقائهم من أعلى المدرجات كما قال زملاء لهم ولاعبون.

وقال شاهد من رويترز إن المئات من أعضاء رابطة ألتراس أهلاوي جلسوا على القضبان في محطة سعد زغلول بمترو الأنفاق لنحو 45 دقيقة مما أدى إلى تعطل سير القطارات في عدد من المحطات وتغيير محطات وصول باقي القطارات.

وأضاف أن أغلب الركاب استاءوا لتعطل حركة القطارات الذي تسبب في زحام في الشوارع. ولاحقا قطع أعضاء في الرابطة المرور في الاتجاهين فوق جسر أكتوبر العلوي بوسط العاصمة مستخدمين إطارات سيارات أشعلوا فيها النار مما تسبب في شلل مروري.

وتقول الرابطة إن "أيام الغضب" ستكون مؤشرا لرد فعل عنيف من أعضائها الذين رفعوا أيضا شعار "القصاص أو الفوضى".

وقال النائب العام المستشار طلعت إبراهيم أمس الثلاثاء إنه التمس من محكمة جنايات بورسعيد التي حاكمت المتهمين إعادة فتح باب المرافعة لحين استكمال تحقيقات يمكن أن تضيف أدلة جديدة أو متهمين جددا للقضية.

لكن الرابطة قالت في بيان صدر أمس أيضا "لقد فاض الكيل من كثرة المهاترات والمماطلة والتأجيل." وأضافت "نحن ضد الظلم ومع القصاص من كل من كان له يد في هذه المؤامرة... إذا كانت هناك أدلة جديدة على من دبر لتلك المؤامرة من القيادات العليا المسؤولة آنذاك فعلى وزارة العدل والنائب العام الإعلان عن ذلك للرأى العام فورا. "نطلب فتح تحقيق مواز فى القضية لمن ظهرت عليهم أدلة جديدة للمتهمين الجدد ونرفض رفضا تاما تأجيل الحكم على من ثبت تورطهم من المحبوسين الآن."

ودعا نشطاء وسياسيون لمظاهرات حاشدة يوم الجمعة في الذكرى الثانية للانتفاضة التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك مطلع عام2011 وينتظر أن يشارك في المظاهرات مشجعون لكرة القدم.

وكان مشجعون لعبوا دورا بارزا في الاحتجاجات التي أسقطت مبارك والتي تخللتها اشتباكات عنيفة مع الشرطة. وقال مشجعون لفريق الأهلى القاهري ان الشرطة حرضت مشجعي فريق المصري على الاعتداء على مدرجات الاهلي.

وقال بيان وزعه أعضاء في رابطة ألتراس أهلاوي بمدينة المنيا جنوبي القاهرة خلال قيامهم لنحو ساعة بقطع طريق الكورنيش بالمدينة "صبر الشباب ليه حد وحدودي هي جلسة الحكم."

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys