وزير الطيران: المنطاد سقط إثر نشوب حريق به.. والشركة المالكة له خضعت للتفتيش منتصف هذا الشهر

الثلاثاء 26-02-2013 PM 12:56
وزير الطيران: المنطاد سقط إثر نشوب حريق به.. والشركة المالكة له خضعت للتفتيش منتصف هذا الشهر
كتب:

قال المهندس وائل المعداوي، وزير الطيران المدني، إن حريقا شب في منطاد الأقصر أثناء هبوطه على ارتفاع قريب من الأرض، مما أدى إلي مصرع السياح.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم أن وزير الطيران المدنيي ورئيس سلطة الطيران المدني ورئيس الإدارة المركزية للتحقيق في حوادث الطائرات وعدد من المحققين، انتقلوا إلى مكان الحادث للتحقيق بشأن ملابساته والوقوف على أسبابه، مضيفة أنه أمر بتشكيل لجنة لكشف أسباب أول حادث بالون على مستوي الجمهورية والذي سقط بمحافظة الأقصر صباح اليوم وتسبب في مصرع 19 سائحا وإصابة اثنين .

وقال المعداوي، في تصريح أوردته الوكالة، "إن الشركة المالكة للبالون تم التفتيش عليها خلال أيام 13 و 14 و15 من الشهر الحالي "، مشيرا إلي أن الشركة اجتازت تماما كل التفتيش الذي نفذته لجنة من سلطة الطيران المدني التابعة لوزارة الطيران المدني.

وأكد أن الوزارة دائما ما تقوم بالتفتيش على تلك الشركة التي تعمل في هذا المجال، لافتا إلى أن مصر لديها 10 شركات تعمل في هذا المجال بمحافظتي الأقصر والغردقة بالبحر الأحمر.

وذكر المعداوي أن من الشروط الواجب توافرها في البالون للسماح له بالتحليق "شهادة كفاءة للبالون نفسه يتم إصدارها من سلطة الطيران المدني، وشهادة صلاحية للشركة المالكة للبالون، ورخصة طيران للطيار الذي يتولى التحليق بالبالون"، مؤكدا إنه لا تهاون في أي من هذه المطالب التي لا بد منتوافرها والتفتيش عليها باستمرار حرصا على حياة الركاب والسياح.

وأشار وزير الطيران المدني إلى أن أقصى حمولة للبالون في مصر هي 20 راكبا والطياررقم 21، وهو من كان في هذا البالون الذي سقط بالأقصر، وقال "إن لجنة الحوادث بالوزارة سوف تبدأ عملها فورا للوقوف على أسباب الحادث وملابسات اشتعال النيران في البالون، تحليل وسائل التأمين المتبعة داخل البالون ومدى كيفية استخدامها في ذلك الحادث لتجنب تكرار مثل ذلك مرة ثانية في الفترات المقبلة.

وكان هشام قنديل رئيس الوزراء أمر بتشكيل جنة فنية من وزارة الطيران المدني لمعرفة أسباب الحادث للحيلولة دون تكرار تلك الحوادث في المستقبل.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys