وزارة الثقافة تشدد على تطبيق التصنيف العمري لأفلام العيد بدور العرض السينمائي

السبت 18-07-2015 PM 07:27
وزارة الثقافة تشدد على تطبيق التصنيف العمري لأفلام العيد بدور العرض السينمائي
كتب:

شددت الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية -التابعة لوزارة الثقافة- من تعليماتها لشركات الإنتاج الفني ودور العرض السينمائي بضرورة إبراز التصنيف العمري بشكل واضح لأفلام موسم عيد الفطر الحالي.

وشملت قائمة الأفلام -التي حازت على الترخيص الرقابي من الإدارة لعرضها خلال هذا الموسم- أفلام "نوم التلات" و"الخلبوص" و"حياتي مبهدلة" وهي ضمن تصنيف عرض أفلام الجمهور العام، أما أفلام "ولاد رزق" و"شد أجزاء" و"سكر مر" و"حارة مزنوقة" فتخضع للإشراف العائلي وتطبق عليها ضوابط التصنيف العمري.

وأمر وزير الثقافة عبد الواحد النبوي بضرورة تطبيق التصنيف العمري ومحاسبة دور العرض السينمائي المخالفة، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت.

وأشار النبوي إلى أن "هذه الضوابط في مصلحة الفيلم وصناع العمل لأنه بناء عليه سيترك مساحة كبيرة من الحرية للمبدعين، كما أنها وضعت للحفاظ على النشء من تأثير الأفلام التي تضم مشاهد لا تتناسب مع أعمار الأطفال والمراهقين الذين يخرجون من دور السينما ليقلدون ما شاهدوه تقليدا أعمى".

وأضاف "كم من حوادث مؤسفة وقعت بسبب التقليد الأعمى لتصرفات أبطال الأفلام راح فيها ضحايا بسبب مشاهد العنف والتحرش والألفاظ والتصرفات الخارجة عن الأعراف والتقاليد".

وبحسب الوكالة، قال عبد الستار فتحي، رئيس الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية، إن الجمهور لن يرى أي مشاهد مثيرة أو ألفاظ خارجة في أفلام عيد الفطر هذا العام.

وأضاف أن أفلام هذا الموسم صنفت حسب المرحلة العمرية، كما أن هناك مفتشين لمتابعة ما يعرض بدور السينما وتطبيق ضوابط التصنيف العمري، مؤكدا أن دور العرض السينمائي المخالفة ستتم محاسبتها طبقا للقانون.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys