مسؤول بالصناعة: استراتيجية جديدة لتطوير منظومة الجودة وضبط السلع المخالفة بالأسواق

الأحد 09-06-2013 PM 07:45
 مسؤول بالصناعة: استراتيجية جديدة لتطوير منظومة الجودة وضبط السلع المخالفة بالأسواق

قال رئيس هيئة المواصفات والجودة اليوم الأحد إن وزارة الصناعة تحرص على تطوير منظومة الجودة وتفعيل بنيتها التحتية، إلى جانب وضع برامج متطورة للمواصفات القياسية تتوافق مع أحدث المعايير العالمية لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات والسلع المصرية.

وأضاف حسن عبد المجيد خلال افتتاح ورشة العمل الإقليمية التي عقدت بالقاهرة اليوم أن الهيئة تعد استراتيجية جديدة للسيطرة على الصناعات المخالفة للمواصفات القياسية، وذلك لأن الإلتزام بالمواصفات ضرورة لإختراق الأسواق العالمية.

وكشف عبد المجيد عن أهم ملامح استراتيجية تطبيق المواصفات القياسية على السلع المصرية من خلال تفعيل القانون وتشدد الرقابة على الأسواق المصرية وتقديم بلاغات للنائب العام بالحالات المخالفة للمواصفات، وذلك اعتمادا على تقارير جهازي حماية المنافسة و حماية المستهلك.

وتابع "نقوم بإعداد دورات تدريبية لتطوير أداء العاملين بهيئة المواصفات والجودة بتمويل من المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والوكالة السويدية للتعاون الدولي والتنمية".

وقالت جوفانا تشيجلية ممثل ومدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" أن المنظمة تستعد لاستكمال مبادرة هامة على المستوى الإقليمي تستفيد منها المؤسسات العاملة في البنية التحتية للجودة في القطاعين العام والخاص.

وأضافت أن المبادرة أطلقتها المنظمة عام 2011 لوضع المبدأ التوجيهي الإقليمي من أجل الحكم الرشيد والممارسات المهنية للمحترفين في مؤسسات البنية التحتية للجودة، كما يجري حاليا مراجعة استراتيجية التقييس العربية للسنوات 2014-2018 ومن المقرر إعلان إنطلاقها قبل نهاية هذا العام بالتعاون مع اليونيدو وSIDA.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys