الرئاسة: السيسي يؤكد لـ"المالكي" استعداد مصر لتقديم الدعم للعراق للخروج من أزمته

الثلاثاء 08-07-2014 PM 07:56
الرئاسة: السيسي يؤكد لـ
كتب:

تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وقال السيسي خلاله إن مصر على استعداد كامل لتقديم الدعم والمساعدة للعراق للخروج من الأزمة الراهنة.

واجتاح تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام مؤخرا مساحات واسعة في شمال غرب العراق وسيطر على حدوده مع سوريا التي تعصف بها الحرب الأهلية.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن رئيس الوزراء العراقي استعرض خلال الاتصال التطورات السياسية والأمنية الأخيرة في العراق، حيث أعرب السيسي عن قلق مصر العميق إزاء تلك التطورات وما تنبئ به من مخاطر جسيمة تهدد وحدته واستقراره.

وشدد السيسي على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية وسلامتها الإقليمية وعدم تقسيمها على أسس طائفية "وهو ما يتطلب تكاتف كافة المكونات الوطنية العراقية والاصطفاف لحل الخلافات فيما بينها لبناء دولة قوية جامعة لكل أبنائها بعيدة عن النعرات الطائفية والمذهبية".

كان السيسي صرح يوم الأحد الماضي خلال لقائه مع عدد من ؤوساء الصحف القومية أن إجراء استفتاء على استقلال المنطقة الكردية في العراق ما هو إلا بداية "كارثة" لتقسيم العراق الذي يواجه هجوما واسع النطاق ينفذه متشددون إسلاميون.

وقال السيسي حينها إنه حذر الولايات المتحدة وأوروبا من طموحات متشددي ما كان يعرف باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والذي اختصر اسمه إلى الدولة الإسلامية، وأضاف السيسي أن "المخطط الجديد كان يستهدف إخضاع مصر لسلطة داعش (الدولة الإسلامية) التي تستغل الدين بتمويل خارجي لإشاعة الفوضى في البلاد وتمهيد الطريق لتقسيمها."

وأكد السيسي خلال الاتصال "استعداد مصر الكامل، بما لها من مكانة عربية وإسلامية؛ لبذل الجهود وتقديم كل الدعم والمساعدة الممكنة للخروج من الوضع الراهن"، مشيرا إلى الاتصالات التي يجريها مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة للتعامل مع تطورات الوضع في العراق.

كما أكد السيسي "احترام مصر الكامل لإرادة الشعب العراقي واختياراته وعدم التدخل في شئونه الداخلية، مع ضرورة السعي للتوصل إلى حلول سياسية تحول دون تفاقم الأزمة الراهنة".

وقال البيان إن المالكي  من جانبه، أعرب عن تقديره للموقف المصري من العراق والتطورات الأخيرة به، كما عبر عن "تطلعه لاستمرار التنسيق والتشاور مع السيسي لما لمصر من ثقل ومكانة، ودور ريادي طبيعي تفرضه مقوماتها، وذلك لما فيه خير العراق وشعبه".

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys