عشرات المصريين يتظاهرون قرب السفارة الفرنسية احتجاجا على رسوم مسيئة

الجمعة 21-09-2012 PM 06:53
عشرات المصريين يتظاهرون قرب السفارة الفرنسية احتجاجا على رسوم مسيئة
كتب:

تظاهر عشرات المصريين بينهم مؤيدون للقاعدة يوم الجمعة قرب السفارة الفرنسية بمدينة الجيزة التي تجاور القاهرة احتجاجا على رسوم مسيئة للنبي محمد نشرتها مجلة فرنسية يوم الأربعاء.

ورفع متظاهران ملتحيان لافتة عليها صورة لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل وصورة لزعيم التنظيم الحالي أيمن الظواهري وكتبوا بين الصورتين "رحم الله المجاهدين. هؤلاء هم الرجال الذين نصروا الله ورسوله. أين أنتم؟!"

وقال حسن الجندي (35 عاما) ويعمل فني مصاعد بينما يرفع اللافتة ردا على سؤال عما إذا كان ينتمي للقاعدة "يكون لي الشرف لو أني أنتمي لها."

وأضاف معقبا على نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد وقبلها الفيلم المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة "لا نعتب على الكفار (في الغرب) إنما نعتب على المنافقين في الداخل."

وصورت الرسوم التي نشرت في مجلة شارلي إبدو الأسبوعية النبي محمد عاريا.

ورفع ملتحيان آخران لافتة تعيب على أحزاب وحركات إسلامية نأيها بنفسها عن مظاهرات تحولت للعنف قرب السفارة الأمريكية الأسبوع الماضي. وكتب على اللافتة "سيذكر التاريخ أن الأحزاب الإسلامية جمعت لنصرة محمد بن مرسي أضعاف أضعاف ما جمعته لنصرة محمد بن عبد الله".

وتشير العبارة إلى الرئيس المصري محمد مرسي الذي فاز في ول انتخابات رئاسة حرة في مصر أواخر يونيو حزيران.

وكان حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي وحزب النور السلفي وهو ثاني أكبر حزب إسلامي في البلاد دعيا أنصارهما إلى التظاهر السلمي ضد الفيلم المسيء للنبي.

وأدان الحزبان مقتل السفير الأمريكي لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين في هجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي ضمن الاحتجاجات على الفيلم.

وطالب الأزهر ودار الافتاء المصرية بالتعبير السلمي عن الغضب.

وطالب المتظاهرون الذي حالت صفوف من قوات الأمن دون وصولهم إلى مبنى السفارة الفرنسية في نطاق إجراءات أمنية مشددة بإقالة شيخ الأزهر أحمد الطيب والمفتي على جمعة.

وانتقد خطيب الجمعة في الأزهر الشريف متولي الصعيدي اليوم الإساءة للإسلام وللرسول لكنه اكتفى بالدعاء على المسيئين له قائلا "اللهم من أساء إلى رسول الله فاجعل كيده في نحره وتدميره في تدبيره و(اجعل) الدائرة تدور عليه."

وطالب المتظاهرون بطرد السفير الفرنسي.

وقال عمرو العوضي وهو عامل عمره 35 عاما من مدينة المنصورة بدلتا النيل إنه جاء للتظاهر لنصرة النبي ولا ينتمي لحزب أو جماعة.

وكرر ذلك علي عبد ربه مرعي (53 عاما) ويعمل مهندسا موضحا أنه جاء من محافظة البحيرة بدلتا النيل ليشارك في المظاهرة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys