هيئة البترول تطلب مساعدات جديدة من الخليج قبل انتهاء تعهدات أغسطس

الإثنين 11-08-2014 PM 02:43
هيئة البترول تطلب مساعدات جديدة من الخليج قبل انتهاء تعهدات أغسطس

الهيئة تخاطب السعودية والإمارات والكويت لتأمين احتياجات 12 شهرا

أرسلت الهيئة العامة للبترول قائمة باحتياجاتها من المواد البترولية إلى ثلاث دول خليجية، في محاولة لتأمين احتياجاتها من المنتجات لمدة عام بدءا من سبتمبر القادم، مع اقتراب انتهاء تعهدات المساعدات البترولية في مصر خلال الشهر الجاري، وفقا لمصدر مسئول بالهيئة، طلب عدم نشر اسمه.

«خلال العشرة أيام القادمة سنصل إلى اتفاق مع السعودية والإمارات والكويت حول كيفية تأمين احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية»، تبعا للمصدر، مشيرا إلى أن الاتفاق سيتضمن توفير المنتجات حتى شهر سبتمبر من العام القادم، «ننتظر حاليا تحديد الدول الثلاث قيمة المساعدات البترولية التى ستقدمها خلال الـ12 شهرا قادمة، بالإضافة إلى حجم التسهيلات في سداد باقى قيمة المواد البترولية التى سنستوردها منهم»، كما يقول المصدر.

وقد أشار وزير البترول شريف إسماعيل، إلى أن وزارة البترول تسعى خلال الفترة الحالية إلى تأمين احتياجاتها من المواد البترولية لمدة عام اعتبارا من سبتمبر القادم، دون أن يحدد الدول التى يتفاوض معها.

وبحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول، تستورد مصر منتجات بترولية من الخارج بقيمة 1.3 مليار دولار شهريا، حيث تبلغ الاحتياجات الشهرية للسوق المصرية من السولار نحو 450 ألف طن، والبوتاجاز 300 ألف طن والبنزين 500 ألف طن.

كانت الدول الخليجية الثلاث قد قدمت مساعدات بترولية إلى مصر منذ يوليو 2013 وحتى نهاية العام الماضى، حيث قدمت الحكومة الإماراتية مساعدات بقيمة 2 مليار دولار، والكويت بنحو مليار دولار، كما قدمت السعودية مساعدات بـ2 مليار دولار، وقررت كل من الإمارات والسعودية تقديم مساعدات إضافية من المواد البترولية مع بداية العام الحالى، حيد أمدت الإمارات مصر بمساعدات بترولية قيمتها 2 مليار دولار منذ بداية العام الحالى وحتى إبريل الماضى، كما بدأت السعودية فى تقديم مساعدات بترولية إضافية منذ ابريل الحالى ومن المتوقع أن تنتهى بنهاية اغسطس.

وقد أشار طارق الملا، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، خلال الفترة الماضية، إلى أن مصر ستحصل على مساعدات بترولية شهرية من السعودية تتراوح قيمتها بين 650 و700 مليون دولار حتى نهاية أغسطس الحالى.

وبحسب تقديرات هيئة البترول، فإنها تحتاج إلى 8 مليارات دولار خلال 10 أشهر تبدأ من شهر سبتمبر المقبل، لاستيراد منتجات بترولية تغطى الاستهلاك المحلى.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys