وزير الري: معدلات التنفيذ بمشروع سد النهضة أسرع من سير المفاوضات

السبت 07-11-2015 PM 12:34
وزير الري: معدلات التنفيذ بمشروع سد النهضة أسرع من سير المفاوضات
كتب:

قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري إن معدلات التنفيذ بموقع مشروع سد النهضة الإثيوبي أسرع بكثير من معدلات سير المفاوضات التي تتم بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا من أجل التوصل لاتفاق مشترك.

واعترف الوزير - خلال كلمته اليوم السبت أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال الجولة التاسعة للجنة الثلاثية الوطنية والمنعقدة في القاهرة - بتأخر المفاوضات قائلا "تأخرنا كثيراً فى تنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها في أغسطس 2014 بين الوزراء الثلاثة، بما لا يتناسب مع الوضع الحالي فيما يتعلق بمعدلات التنفيذ بموقع المشروع".

وأعرب مغازي عن أمله فى معالجة ذلك بالإسراع في تنفيذ الدراسات المطلوبة طالما توافرت لدى الدول الثلاث الإرادة السياسية والرغبة الحقيقية لتجاوز المرحلة الحالية وطرح بدائل تكون قابلة للتنفيذ، وأكد أن الاجتماع الحالي مفصلي في مسيرة التعاون بين الدول الثلاث، لافتاً إلى أنه سوف يتم البناء عليه فى المرحلة المقبلة.

وكانت اجتماعات الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة قد انطلقت صباح اليوم بحضور وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا وألمايو تيجنو مستشار رئيس الوزراء الإثيوبي لشئون السدود، وأعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية المؤلفة من 12 خبيرا من الدول الثلاث ومعاونيهم.

وتبحث الاجتماعات على مدى يومين النقاط الخلافية بين المكتبين الاستشاريين لسد النهضة، الشركة الفرنسية "بى. ار. ال"، والهولندية "دلتارس"، وتنظيم العلاقة بين المكتبين الهولندي والفرنسي، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية بما يحافظ على التوازن في العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرًا من توقيع التعاقد والتي تتعلق بتحديد الآثار السلبية للمشروع الإثيوبي على هيدروليكية المياه وحركة مياه النهر ومعدلات انتظامها في النيل الأزرق بدءا من السد في إثيوبيا مرورا بالسودان حتى وصولها إلى مصر، بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية للمشروع على مصر والسودان.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys