مجلس الوزراء يعلن عن المشروعات التي سيتم توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني

الثلاثاء 12-01-2016 PM 02:36
مجلس الوزراء يعلن عن المشروعات التي سيتم توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني
كتب:

قال مجلس الوزراء، في بيان اليوم الثلاثاء، إن الحكومة المصرية ستوقع عددا كبيرا من المشروعات والاتفاقيات مع الصين خلال زيارة رئيسها لمصر الشهر الجاري، وذلك في مجالات الكهرباء والنقل والزراعة والإسكان.

ومن بين المشروعات التي انتهت الحكومة من المفاوضات المالية والفنية المتعلقة بها مع الشركات الصينية، والتي من المقرر أن توقعها خلال زيارة الرئيس الصيني مشروع القطار المكهرب لنقل الركاب بين مدينتي السلام والعاشر، ومشروع قطار نقل البضائع بين بلبيس والروبيكي، إلى جانب مشروع إنتاج عربات قطارات الركاب (130 عربة)، بإجمالي تكلفة تبلغ 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى مشروع تطوير أرصفة ميناء الاسكندرية.

وقال حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن وحدة الصين التابعة للمجلس، ناقشت التحضيرات النهائية للمشروعات والاتفاقات المنتظر توقيعها خلال زيارة الرئيس الصيني لمصر خلال الشهر الجاري.

وأضاف البيان أن الحكومة ستوقع عددا من المشروعات في مجال الكهرباء من بينها مشروع محطة جبل عتاقة لتخزين الطاقة الكهربائية بطاقة 2100 ميجاوات، بقيمة إجمالية 2.3 مليار دولار، ومشروع إقامة محطتين لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم فى منطقة الحمراوين، إلى جانب الاتفاق على تمويل إضافي لمشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء في مصر.

وفي مجال الزراعة ستوقع الحكومة مذكرة تفاهم بين مركز البحوث الزراعية المصرىRAC  والأكاديمية الصينية لعلوم الميكنة الزراعية.

واقترحت وزارة الزراعة خلال اجتماع اليوم طرح عدد من المشروعات على الجانب الصيني لدراستها من بينها مشروع إنشاء مركز نموذجي  للزراعة الآلية لخدمة مناطق الاستصلاح في مشروع المليون ونصف مليون فدان، وإنشاء مركز نموذجي لتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الأسمدة العضوية لخدمة المشروع.

وقال البيان إنه من المنتظر أن تعرض مصر  على الجانب الصيني التعاون في استصلاح مساحة تتراوح بين 100 و250 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف مليون فدان.

أما في مجال الإسكان فمن بين المشروعات المطروحة للتعاون مع الصين، المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 10.5 ألف فدان، والتي ستتضمن إنشاء 13 وزارة ومبنى مجلس الوزراء ومبنى البرلمان وقاعة المؤتمرات الكبرى والإكسبو سيتي بتكلفة 2.5 مليار دولار، إلى جانب إنشاء 15 ألف وحدة سكنية، ومدينة ترفيهية وأخرى رياضية.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء إنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية خلال عامين ونصف.

وأشار إلى أنه سيتم أيضا التوقيع على مشروع توصيل الصرف الصحي لـ 260 قرية في محافظتي المنوفية والغربية، وأن الجانب الصيني أبدى استعداده للتعاون في تمويل هذا المشروع.

وفي مجال التعليم العالي والبحث العلمي تم إعداد مذكرة تعاون بين الجانبين بشأن تبادل 500 منحة دراسية خلال 5 سنوات لدراسة الماجستير والدكتوراه.

وقال البيان إنه من المنتظر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاق بشأن منحة مقدمة من الجانب الصيني لتمويل عدد من المشروعات التنموية والبنية الأساسية، والتعاون في مشروع إطلاق القمر الصناعى مصر سات.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys