(س) و(ج) .. حصيلة الأسبوع الأول من عمليات الإخلاء والتهجير في رفح

الثلاثاء 04-11-2014 PM 09:03
(س) و(ج) .. حصيلة الأسبوع الأول من عمليات الإخلاء والتهجير في رفح
كتب:

كتبت: مريم محمد

بعد مرور أسبوع على بدء عمليات إخلاء المنازل وتهجير المواطنين على الشريط الحدودي في رفح في محافظة شمال سيناء، أصوات مصرية ترد على التساولات المطروحة على الساحة الآن بشأن هذا الملف.

- ما هو الهدف من المنطقة العازلة؟

إنشاء منطقة عازلة هو أحد الإجراءات التي قد يتخذها رئيس الجمهورية عند إعلان حالة الطوارئ في منطقة ما، وذلك بموجب قانون الطوارئ لعام 1958.

والهدف من قرار عزل الشريط الحدودي في رفح الآن، حسبما قال مصدر عسكري، هو أن تتحول تلك المنطقة إلى مكان مفتوح خالي من المنازل بما يسمح لقوات الأمن برصد واكتشاف أي أفراد متسللين عبر الحدود.

- ما هي حدود المنطقة التي تقرر إخلائها؟

صدر قرار مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي بعزل منطقة الشريط الحدودي مع قطاع غزة -الواقعة بمدينة رفح المصرية على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي بمحافظة شمال سيناء، مرفقا خريطة لتحديد المنطقة.

 

- متى بدأت عمليات التهجير؟

بدأت عمليات التهجير مساء يوم الثلاثاء الموافق 28 أكتوبر، حيث بدأت قوات الجيش في تهجير بعض الأهالي في رفح وإخلاء منازلهم في نطاق 500 متر بالشريط الحدودي غرب الحدود مع قطاع غزة.

- ما هو عدد المنازل التي تم إخلاؤها بعد أسبوع من بدء العمليات؟

قال مصدر أمني في الجيش إنه تم هدم 215 منزل على الشريط الحدودي في رفح خلال الأسبوع الأول من عمليات الإخلاء والتهجير من أصل 802 منزل، إلى جانب تصدّع 122 منزلا بسبب مرور أنفاق أسفلها.

- كيف تتم عمليات الإخلاء والتهجير؟

تقوم قوات الشرطة بإخلاء المنازل من المواطنين، ثم يتم هدم المنازل إما عن طريق التفجير أو الهدم بجرافات قوات الجيش الثاني الميداني والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووحدات من القوات الخاصة.

- كيف يتم التعامل مع المواطنين الذين يرفضون إخلاء منازلهم؟

تضمن قرار مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي، بعزل منطقة الشريط الحدودي مع قطاع غزة، أنه "في حالة امتناع أي مقيم بالمنطقة المحددة عن الإخلاء بالطريق الودي فيتم الاستيلاء جبرا على ما يمتلكه أو يحوزه أو يضع يده عليه من عقارات أو منقولات".

وقال مصدر أمني إنه لا مجال لرفض الإخلاء تنفيذا لقرار رئيس الوزراء بالإخلاء الجبري، مشيرا إلى أن التأخير في عملية الإخلاء لبعض الأسر مرتبط بالبحث عن مكان للإقامة لدى الأقارب أو تأجير وحدة سكنية.

- ما هي الانتقادات التي وّجهت لعمليات تهجير المواطنين في رفح؟

واجه قرار مجلس الوزراء بتهجير أهل سيناء بعض الانتقادات. فقد رفضت حركة شباب 6 إبريل، في بيان لها، قرار التهجير، وقالت إنه "غير إنساني ومنافٍ لكل القوانين والأعراف الدولية".

وقال المحامي الحقوقي جمال عيد في تغريدة له على تويتر إن "تهجير مواطني سيناء مخالف للدستور .. المادة 63 من دستور 2014 تقول: يحظر التهجير القسري التعسفي للمواطنين بجميع صوره وأشكاله، ومخالفة ذلك جريمة لا تسقط بالتقادم".

كما انتقد تحالف دعم الشرعية، المؤيد للرئيس الأسبق محمد مرسي، في بيان له، عملية تهجير المواطنين في منطقة رفح وقال إنهم "يواجهون أوضاع مأسوية وكارثية غير مسبوقة في تاريخهم بعد تهجيرهم قسريا وتدمير منازلهم".

- ماهي المشكلات التي واجهها المواطنون أثناء تهجيرهم؟

أثار قرار التهجير بعض المشكلات للمواطنين المجبرين على إخلاء منازلهم تمثل أغلبها في العثور على مكان بديل للإقامة، حيث لم يكن هذا الأمر في مقدرة الجميع، إضافة إلى ارتفاع إيجار المساكن في المناطق الأخرى التي ينتقلون إليها.

كما اشتكى البعض من صعوبة نقل أثاثهم إلى المساكن الجديدة، حيث قام سائقو عربات النقل برفع أجرهم نظير نقل الأثاث.

وقال أحد السكان، لأصوات مصرية، "القرار صادم.. لحد دلوقتي مفيش عندنا بديل للسكن ولا هما وفروه".

وقال آخر "الوقت لا يسعفنا لتنفيذ الإخلاء لنقل العفش أو البحث عن مكان بديل للإقامة"، وأضاف أنه "على سكان الشريط الحدودي الآن أن يبحثوا عن قريب لهم أو تأجير منازل بالعريش بعيدا عن الأوضاع الأمنية المضطربة".

- ما هو حجم التعويضات التي تم صرفها في الأسبوع الأول من التهجير؟ وما هو عدد الأسر التي حصلت على تعويضات؟

قال محافظ شمال سيناء عبد الفتاح حرحور إن إجمالي ما تم صرفه من تعويضات خلال الأسبوع الأول بلغ نحو 95 مليون جنيه لعدد 107 أسرة بعد إخلاء منازلهم.

- ما هي المنازل المخالفة والتي لا يتم صرف تعويضات لأصحابها؟

قال مصدر عسكري إن البيوت المخالفة هي "تلك المنازل التي يتم العثور على أنفاق داخلها" وبالتالي تحرم من التعويضات.

- ما هو عدد الأنفاق التي تم العثور عليها في المنطقة التي تم إخلائها؟

قال مصدر أمني في الجيش إن قوات الأمن عثرت خلال الأسبوع الأول على 12 نفقا أسفل المنازل التي تم إخلاؤها.

وأضاف أنه منذ حادث كمين "كرم القويدس" منذ عشرة أيام، عثرت قوات الأمن على 25 نفقا آخرين في مناطق متفرقة على الحدود.

- ما هي آلية صرف التعويضات للأسر التي يتم تهجيرها؟

قال محافظ شمال سيناء عبد الفتاح حرحور إن المحافظة قامت بتشكيل لجنة برفح لمتابعة عملية الإخلاء وتسليم التعويضات المادية لكل أسرة.

وحددت اللجنة التعويضات للأسر التي يتم تهجيرها بواقع 1200 جنيه للمتر المربع بالنسبة للمباني الخرسانية و700 جنيه للمتر المربع للمباني على حوائط حاملة، مضافا إليهما مبلغ 100 جنيه كقيمة تعويضية لكل متر مربع من الأرض المقام عليها المبنى، إلى جانب مبلغ 900 جنيه لكل أسرة لتدبير مسكن لمدة 3 شهور بواقع 300 جنيه شهريا.

- ما هي الفترة الزمنية المتوقعة لإخلاء منطقة الـ500 متر التي تم تحديدها؟

قال محافظ شمال سيناء إن عمليات الإخلاء والهدم قد تستغرق أكثر من 30 يوما.

- هل هناك مرحلة ثانية من الشريط الحدودي؟

قال مصدر أمني في الجيش إن هناك مرحلة ثانية من الإخلاء، قد تصل إلى عمق 1500 متر من الحدود للتأكد من عدم وصول الأنفاق إلى هذا البعد، مضيفا أن الإعلان عن المرحلة الثانية مرهون بقدرة الحكومة على توفير الاعتمادات المالية اللازمة.

- لماذا تم إعلان حالة الطوارئ في شمال سيناء وإقامة منقطة عازلة؟

أعلن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ في شمال سيناء يوم الجمعة الموافق 24 أكتوبر الماضي عقب انفجار سيارة مفخخة في نقطة أمن تابعة للجيش في الشيخ زويد ما أسفر عن مقتل 31 من رجال القوات المسلحة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys