عودة سياحة المؤتمرات إلى شرم الشيخ بعد شهور من التوقف بمؤتمر "أسواق العمل العربية

الثلاثاء 24-09-2013 PM 07:27
عودة سياحة المؤتمرات إلى شرم الشيخ بعد شهور من التوقف بمؤتمر

عادت سياحة المؤتمرات الدولية لمدينة السلام شرم الشيخ مرة أخرى، حيث كشف مؤتمر "حوكمة أسواق العمل العربية" الذي عقدته منظمة العمل الدولية مدى اهتمام مسئولي التشغيل ووزراء العمل بالتضامن مع مصر وبحث الإشكاليات التي تواجه أسواق العمل العربية. 

وقال كمال أبو عطية وزير القوى العاملة والهجرة: إن انعقاد المؤتمر في هذا الوقت وفي مدينة السلام رسالة للعالم تؤكد أن مصر آمنة وتفتح ذراعيها للجميع لزيارتها، كاشفا أن الحكومة تسعى بكل الجهد إلى عودة الأنشطة الاقتصادية إلى سابق عهدها وكذلك السياحة وعودة معدلات التشغيل إلى ما كانت عليه. 

وطالب الوزير بضرورة وضع سياسات وقوانين ونظم تحقق الأمان للعامل وخلق بيئة عمل آمنة له بما يعود بالنفع على مستوى الإنتاج، كما بدأ في اليوم الأول للمؤتمر عقد عدة اجتماعات مع عدد من الوزراء، منهم وزير العمل السعودي عادل فقيه، ومن المرجح أن يتم عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع وزراء آخرين ومنظمات أصحاب أعمال. 

وقال الدكتور يوسف القريوتي مدير مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة وشمال إفريقيا إن بعض الخبراء فى مجال أسواق العمل كشفوا أهم الصعوبات التى تواجه فتح أسواق العمل أمام العمالة خلال المرحلة الحالية. 

وأضاف أن منحنى نسبة البطالة في معظم الدول العربية وخاصة في أوساط الشباب من سن 15-30 سنة يرتفع خصوصًا الداخلين الجدد إلى سوق العمل، حيث إن معدلات النمو الاقتصادي في معظم البلدان باستثناء الدول النفطية تميل إلى الانخفاض، وأن هناك أزمة اقتصادية ومالية عالمية منذ عام 2008 والتي عكست بظلالها على المنطقة العربية، إضافة إلى أن التحولات السياسية في المنطقة تضيف عاملا آخر يؤثر بشكل مباشر على التنمية والاستثمار الخارجي مما يعني معدلات نمو أقل وفرص عمل أقل. 

ومن المقرر أن تشهد جلسات المؤتمر غدا حوارات مهمة، حيث سيشارك أشرف العربي وزير التخطيط في الجلسات والدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي في مناقشات وحوارات أسواق العمل.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys