انخفاض أسعار البترول يهبط بالبورصة للجلسة الرابعة على التوالي

الثلاثاء 12-01-2016 PM 03:05
انخفاض أسعار البترول يهبط بالبورصة للجلسة الرابعة على التوالي
كتب:

أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30، اليوم الثلاثاء، على تراجع كبير بنسبة 2.6 بالمئة إلى مستوى 6463 نقطة، وذلك للجلسة الرابعة على التوالي.

وهبط مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 0.56 بالمئة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.87 بالمئة.

وجاء تراجع البورصة مدفوعا بشكل أساسي بمبيعات الأجانب متأثرة بنزول أسعار البترول المتوالي.

وسجلت تعاملات الأجانب والعرب صافي بيع، بينما اتجهت تعاملات المصريين للشراء. وبلغت قيم التداول 516.160 مليون جنيه.

وقال إيهاب سعيد، رئيس التحليل الفنى بشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية، إن هبوط السوق المصرية يرجع إلى انخفاض الأسواق الخليجية بسبب انهيار أسعار البترول.

وتراجعت أسعار البترول اليوم بنحو 3 بالمئة متجهة صوب 30 دولارا للبرميل وهو مستوى لم تشهده منذ إبريل 2004.

وأضاف سعيد "قد يبدو تراجع أسعار البترول إيجابي لمصر باعتبارها دولة مستوردة..ولكن الحقيقة غير ذلك..لأن الاقتصاد المصري أصبح مرتبطا بشكل كبير بالاقتصادات الخليجية التي تعتمد على البترول".

كان وزير البترول طارق الملا قال أمس الاثنين، إن انخفاض أسعار البترول العالمية وفرت لمصر نحو 6 مليارات جنيه من إجمالي قيمة دعم الطاقة في موزانة العام الحالي.

وأضاف سعيد أن هناك مخاوف من تأثير تراجع أسعار البترول على استثمارات الخليج وخاصة السعودية والإمارات في مصر والتي تعلق عليها الحكومة المصرية آمالا كبيرة في زيادة معدلات النمو.

وأشار المحلل إلى أن انخفاض أسعار البترول قد يضر أيضا بالعمالة المصرية في الخليج والتي تعتبر تحويلاتهم مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة للبلاد، خاصة بعد تراجع الصادرات والسياحة.

وأغلق سهم البنك التجاري الدولي على تراجع 5.7 بالمئة، وهيرميس 2.55 بالمئة، وبالم هيلز 3.1 بالمئة، وطلعت مصطفى 3.3 بالمئة، وأوراسكوم للاتصالات 4.6 بالمئة.

كما هبطت أسهم عامر 4.8 بالمئة، والقلعة 4.1 بالمئة، وسوديك 2.1 بالمئة، والمصرية للاتصالات 1.7 بالمئة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys