الحديد والصلب: 35 مليون جنيه خسائر الشركة نتيجة الإضراب والمصنع يعود للإنتاج

الثلاثاء 09-12-2014 PM 01:21
الحديد والصلب: 35 مليون جنيه خسائر الشركة نتيجة الإضراب والمصنع يعود للإنتاج

قالت شركة الحديد والصلب إن الخسائر الناتجة عن توقف العمل بوحدات الإنتاج والمبيعات بسبب اعتصام العمال بلغت 35 مليون جنيه خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر.

وأشارت الشركة في بيان للبورصة اليوم إلى أن "العمل يسير حاليا بصورة طبيعية في الإنتاج والمبيعات رغم وجدود وقفة احتجاية لبعض العاملين للمطالبة بصرف مكافأة الإنتاج عن السنة المالية 2013-2014".

وحققت شركة الحديد والصلب -إحدى التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية- خسارة 124.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2014-2015) مقابل خسارة قدرها 111.6 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للقوائم المالية للشركة.

ودخل عمال الحديد والصلب في اعتصام مفتوح وإضراب عن العمل في 23 نوفمبر الماضي أوقفوا خلاله حركة الإنتاج والمبيعات بالمصنع، للمطالبة بصرف 16 شهرا من مجنب الحافز السنوي للعام الحالي بالإضافة إلى 3 أشهر من الحافز متأخرة من العام الماضي، وتوفير الفحم اللازم لعمل الشركة وإقالة رئيس مجلس الإدارة.

وندد العمال خلال اعتصامهم بسياسات إدارة الشركة الحكومية التى أدت إلى تحقيق خسائر مستمرة.

وعلق العمال اعتصامهم يومي 27 و28 نوفمبر لـ "منع استغلاله" في الدعوة للتظاهر يوم 28 نوفمبر فيما عرف بثورة الشباب المسلم، وعاودوا اعتصامهم يوم 29 نوفمبر، وسعت وزارة الاستثمار والشركة القابضة للصناعات المعدينة إلى التوصل إلى اتفاق مع العمال لعودة الإنتاج.

 واستمر العمال في اعتصامهم حتى أمس، إلى أن علقوا الإضراب اليوم بعد اتفاقهم مع الإدارة على صرف 6 أشهر من مجنب الحافز، تبعا لمصطفي نايض، القيادي العمالي بالشركة.

 وقال نايض، لأصوات مصرية، "سادت حالة من الهدوء اليوم بين العمال الذين عادوا للعمل بشكل طبيعي بعد موافقة الشركة على صرف 6 أشهر من مجنب الحافز".

 كما أشار نايض إلى أنه من الأسباب التي أدت أيضاً إلى وقف الإضراب هو إعلان الشركة، من خلال منشور أصدرته أمس، عن تشكيل لجنة لبحث تظلمات العاملين المنقولين "بشكل تعسفي لقطاعات أو مواقع آخرى بسبب المشاركة في الإضراب".

وعلى الرغم من أن العمال كانوا يطالبون بصرف 16 شهرا من مجنب الحافز، إلا أن نايض قال إننا "نحاول أن نحصل على أكبر قدر من حقوقنا ..ولن نتهاون في الحصول عليها"، مضيفا أن إدارة الشركة طلبت من العمال العودة للعمل لتشغيل الشركة حتى يمكنها تحقيق مطالبهم وصرف المستحقات المتأخرة.

وأضاف أن الخلاف حاليا على صرف 3 أشهر أخرى وأن باقى المستحقات سوف يتم التفاوض عليها بشكل تدريجي قائلا "إننا لابد أن نكون منطقيين في مطالبنا بما يتناسب مع وضع الشركة".

وأشار إلى أن العمال سوف يبدأون صرف مستحقاتهم المتأخرة يوم الأحد المقبل، وأنه لم يتقرر بعد موعدا محددا للعودة للإضراب للمطالبة بباقى المستحقات.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys