«الأمن الوطنى» يطمئن الجماعة: أعداد المتظاهرين لن تتجاوز 50 ألفًا

الجمعة 24-08-2012 AM 09:38
«الأمن الوطنى» يطمئن الجماعة: أعداد المتظاهرين لن تتجاوز 50 ألفًا
كتب:

اتفقت تقارير أمنية أعدها جهاز الأمن الوطنى، وتصريحات قيادات فى جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة، حول الأعداد المتوقع اشتراكها فى مليونية اليوم، التى تستهدف «إسقاط الرئيس محمد مرسى وجماعة الإخوان». 

وتوقعت تقارير أمنية «ألا يزيد عدد المشاركين فى التظاهرات على 50 ألف متظاهر فى جميع الأحوال»، مشيرة إلى أن «الدعوة للمظاهرات اتخذت زخما إعلاميا يفوق ما يمثله المشاركون فى المظاهرات، وعددهم، والمسيرات التى سيتم تسييرها حتى ميدان التحرير». 

وحذرت التقارير ـ التى أطلعت «الشروق» على أبرز ما جاء فيها من أن «هناك بعض العناصر المشاغبة سوف تستغل المظاهرات فى إحداث فوضى فى بعض الأماكن». 

وتوقع القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة، الدكتور عصام العريان، أن يكون اليوم «عاديا، ويمر بشكل طبيعى»، وقال عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى تويتر «أعتقد أن الأعداد المشاركة فى التظاهرات، قليلة فى منطقة المنصة، وأقل فى بعض المحافظات، ومحيط القصر الرئاسى». 

إلى ذلك علمت «الشروق» أنه ستتم الاستعانة بكاميرات لمراقبة المحيط الخارجى لمقار الحزب والجماعة فى جميع محافظات مصر «للكشف عن هوية أى معتدين أو مخربين ليتم التعامل معهم قانونيا». 

وأوضحت مصادر من داخل الجماعة أن «الهدف من وراء مراقبة المقار، هو توثيق الأحداث، ومعرفة ما إذا كانت التظاهرات سلمية أم تستهدف مقار الإخوان بالحرق والاعتداء». 

ورفعت هيئة الإسعاف المصرية حالة الطوارئ استعدادا للمليونية، مؤكدة أنه «تم توفير 51 سيارة إسعاف على مستوى الجمهورية، حسب رئيس الهيئة محمد سلطان. وأكد سلطان، أنه سيتم تمركز 21 سيارة فى ميدان التحرير، و10 سيارات فى منطقة المنصة بمدينة نصر، و10 سيارات أخرى فى القائد إبراهيم بالإسكندرية، و10 سيارات فى ميدان الأربعين بالسويس. 

وكشف المتحدث الإعلامى لمعتصمى «المنصة» المهندس أحمد عبدالغنى، عن خريطة تظاهرات اليوم، موضحا لـ«الشروق» أنه «من المقرر أن تخرج مسيرة من دوران شبرا إلى ميدان التحرير فى العاشرة صباحا، وتتحرك مسيرتان من مسجد الفتح وماسبيرو.. وفى الثالثة عصرا، وتتحرك أخرى من ميدان طلعت حرب، وسيتجمع أعضاء جبهة مصر المدنية أمام القصر الرئاسى عقب صلاة الجمعة، فيما يبدأ الحشد أمام المنصة من العاشرة صباحا». 

وعن المظاهرات خارج القاهرة، قال عبدالغنى: «حتى الآن تم الاتفاق على خروج مظاهرة عقب صلاة الجمعة مباشرة من أمام المنطقة الشمالية العسكرية بالإسكندرية، وفى نفس التوقيت تخرج مظاهرات بمحافظة السويس من ميدان الشهداء، وفى الإسماعيلية من ميدان الممر، وميدان دسوق فى كفر الشيخ، وميدان الساعة بمحافظة البحيرة، وميدان بالاس بمحافظة المنيا».

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys