إحباط محاولة تهريب ثلاث مخطوطات أثرية إسلامية بمطار القاهرة

الثلاثاء 09-10-2012 PM 06:02
إحباط محاولة تهريب ثلاث مخطوطات أثرية إسلامية بمطار القاهرة
كتب:

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر اليوم الثلاثاء في بيان إن سلطات مطار القاهرة ضبطت ثلاث مخطوطات أثرية إسلامية إحداها ترجع إلى عام 1533 ميلادية قبل تهريبها إلى الكويت.

وأوضح البيان أن المخطوطات -التي كانت ضمن طرد لمواطن مصري في طريقه إلى الكويت- كانت معروضة للبيع بموقع إلكتروني متخصص في بيع الآثار والعاديات على الإنترنت وأن الإجراءات القانونية اتخذت بشأن الموقع "لتتبع شبكة تهريب الآثار في مصر والخارج."

وقال حسن رسمي رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات الأثرية بوزارة الآثار في البيان إن إحدى المخطوطات ترجع إلى عام 940 هجرية (1533 ميلادية) وتتكون من أربع صفحات على شكل لفافة طولها 70 سنتيمتراومسجل عليها بخط اليد بالمداد الأسود أبيات شعرية تتضمن نصائح وخصالا أخلاقية ودينية عن آداب المجالس والطعام  وإكرام الضيف.

وأضاف أن المخطوطتين الأخريين على شكل كتيب صغير وصفحاتهما مزينة بزخارف نباتية وهندسية وعدد صفحات إحداهما 24 وتتضمن أسماء الله الحسنى وبعض أذكار الصباح والمساء وأدعية لإبطال السحر. أما الكتيب الثاني فيتكون من 11 صفحة تحتوي على بعض الآيات القرآنية باللغتين العربية والفارسية وتعود إلى عام 1186 هجرية (1772 ميلادية).

وتعددت في الآونة الأخيرة محاولات تهريب قطع أثرية إسلامية من مصر إذ أعلنت وزارة الآثار الأحد الماضي أن سلطات مطار القاهرة أحبطت محاولة لتهريب أربع قطع أثرية إسلامية منها ساعة من المعدن عليها ملائكة مجنحة وبعض الحيوانات الخرافية قبل تهريبها إلى دولة الإمارات العربية.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys