وزير التموين: دراسة استخراج بطاقة تموينية لكل فرد في الأسرة تصرف من الحصة الأساسية

الجمعة 03-04-2015 AM 10:30
وزير التموين: دراسة استخراج بطاقة تموينية لكل فرد في الأسرة تصرف من الحصة الأساسية
كتب:

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، إنه يدرس حاليا استخراج بطاقات تموينية لكل فرد تصرف من نفس الحساب لبطاقة رب الأسرة الحصة الأساسية من الخبز والسلع التموينية تيسيرا على المواطنين، دون إيضاح مزيد من التفاصيل.

وبحسب بيان لوزارة التموين، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة، جاءت تصريحات حنفي خلال اجتماع عقده مع قيادات الوزارة لبحث التيسير على المواطنين لصرف السلع التموينية وحصص وفارق نقاط الخبز.

وأشار حنفي إلى أنه تم تطبيق منظومة الخبر في 20 محافظة، وقال إنه سيتم تطبيقها خلال أيام في 4 محافظات وهى قنا وسوهاج والأقصر وأسوان، تليها محافظات الفيوم وأسيوط ومرسي مطروح.

وبدأت الحكومة المصرية بتطبيق المنظومة الجديدة لبيع الخبز المدعم عن طريق بطاقات التموين الذكية وبطاقات صرف الخبز، في سبتمبر الماضي. وبموجب هذا النظام يتم تخصيص 150 رغيفا شهريا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية وتحويل ما لم يتم شراؤه من الحصة الشهرية للخبز إلى نقاط مادية يستطيع من خلالها المواطن شراء أي منتجات يحتاجها من خلال البقال التمويني.

وأضاف أنه تجرى حاليا إجراءات تحويل كافة بطاقات التموين الورقية وهي عدة ألاف إلى بطاقات تموين ذكية والانتهاء منها في أقرب وقت واستخراج بطاقات صرف الخبز وبدل الفاقد والتالف وتسهيل عمليات إجراءات الفصل الاجتماعي والحذف والإضافة في بطاقات التموين.

وتابع أنه سوف يتم الاستعانة بقاعدة بيانات الأحوال المدنية بوزارة الداخلية شهريا لحذف المتوفين دون قيام المواطنين بذلك وتنقية البطاقات التموينية من المكررين علي أكثر من بطاقة نتيجة الفصل الاجتماعي أو الانتقال من محافظة لاخري والمهاجرين بهدف توصيل الدعم الي مستحقيه.

وعرضت كل شركة من الشركات الثلاث المنفذة للكروت الذكية خلال الاجتماع خطتها خلال الفترة المقبلة لتحويل بطاقات التموين الورقية إلى بطاقات ذكية واستخراج بطاقات صرف الخبز.

كانت وزارة التموين أعلنت العام الماضي حذف حوالي نصف مليون متوفي من قاعدة بيانات البطاقات التموينية، في إطار تنقية البطاقات التموينية لوصول الدعم السلعي إلى مستحقيه.

ويستفيد نحو 67 مليون مواطن من بين أكثر من 86 مليون مواطن يعيشون في مصر حاليا من منظومة دعم المواد التموينية من خلال 18 مليون بطاقة تموينية.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys