من هو وزير البيئة الجديد خالد فهمي؟

الثلاثاء 17-06-2014 AM 09:24
من هو وزير البيئة الجديد خالد فهمي؟
كتب:

أدى وزير البيئة الجديد خالد فهمي اليمين الدستورية صباح اليوم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليخلف الوزيرة ليلى إسكندر التي تولت وزارة العشوائيات المستحدثة.

وكان فهمي وزيرا للبيئة إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، حيث تولى الوزارة ضمن حكومة هشام قنديل.

- ولد فهمي في 9 نوفمبر 1953.

- حاصل علي دكتوراة في اقتصاديات البيئة.

- مدير مشروع الدعم المؤسسي لجهاز شئون البيئة عام 1995 بتمويل من الحكومة الدنماركية وكان قد حصل على دكتوراه في اقتصاديات البيئة.

- نائب لمشروع التنمية المستدامة لجنوب البحر الأحمر في الفترة من 2005 وحتي 2009 ونائب مدير مشروع معالجة مواقع المسابك من التلوث بالرصاص في الفترة من 2004 وحتي 2005 ونائب مدير مشروع المتابعة والرصد لتحقيق حماية البيئة من 2000 وحتي 2004 وهو مشروع لمنظومة وزارة الدولة للبيئة بالتعاون مع عدة وزارات ومحافظات بتمويل من الحكومة الأمريكية.

- نائب مدير مشروع معالجة مواقع المسابك من التلوث بالرصاص من عام 2004 وحتى 2005, وهو أيضا مشروع للتعاون الفني لمنظومة لوزارة الدولة للبيئة بمحافظة القليوبية بتمويل من الحكومة الأمريكية, ليتولى بعدها منصب نائب مشروع التنمية المستدامة لجنوب البحر الأحمر من عام 2005 حتى 2009 وهو للمرة الثالثة مشروع للتعاون الفني لمنظومة وزارة البيئة بتمويل أمريكي.

- تولى منصب وزير البيئة في يناير 2013 خلفا لمصطفى حسين كامل.

- وتقول وكالة أنباء الشرق الأوسط إن وزارة فهمي لم تنجح في تحقيق أي إنجاز ملحوظ في ملف النظافة الذي راهن عليه الرئيس المعزول مرسي وكان أحد العناصر الستة الأساسية في برنامجه للمئة يوم الأولى كما حاصرتها الأزمات، كأزمة السحابة السوداء التى تأتي في نفس الموعد من كل عام, ورغم ذلك لم تضع الوزراة الجديدة خطة لمكافحتها سوى بتحرير المحاضر للفلاحين الذين يحرقون قش الأرز دون توفير بدائل لهم.

- وتضيف أن وزارته "فشلت بشكل ذريع في احتواء أزمة بقعة الزيت التى تسربت إلى مياه النيل في مركز إدفو بمحافظة أسوان من إحدى المنشآت الصناعية وظلت تتجول بحرية في مياه النيل من أسوان حتى الجيزة وتسببت في نفوق الأسماك وقطع المياه عن المواطنين".

- وشغل فهمي منصب رئيس المركز الديموغرافى للسكان بعد تركه للوزارة وتولى الدكتورة ليلى اسكندر منصب وزير البيئة محله وكان نائب مبادرة اللامركزية المصرية لمشروع التعاون الفني الذي تنفذه وزارة التنمية المحلية بتمويل من الحكومة الأمريكية.

- نائب مبادرة اللامركزية المصرية التى تنفذ مشروع للتعاون الفني برعاية وزارة التنمية المحلية أيضا بتمويل من الحكومة الأمريكية.

بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys