سامح شكري يتوجه إلى السعودية لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

الأربعاء 30-12-2015 PM 12:42
سامح شكري يتوجه إلى السعودية لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية
كتب:

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد أن الوزير سامح شكري توجه صباح اليوم، الأربعاء، إلى السعودية في زيارة تستهدف التشاور والتنسيق بشأن ملفات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

وقال المتحدث، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن شكري سيلتقي خلال الزيارة مع الأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي، والأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، وعادل الجبير وزير الخارجية السعودي.

وأضاف المتحدث أن ملف العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها ودفعها على جميع المستويات سيكون من أهم الملفات الحاضرة على جدول المحادثات.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013. وأعلنت السعودية في المؤتمر الاقتصادي - الذي عقد في مدينة شرم الشيخ منتصف مارس الماضي عن حزمة مساعدات لمصر بقيمة 4 مليار دولار، تشمل وديعة في البنك المركزي والباقي مساعدات تنموية.

وكانت مصر والسعودية وقعتا -في أغسطس الماضي- وثيقة "إعلان القاهرة" التي تتضمن تأكيد البلدين على متانة العلاقات الثنائية والحرص على تطويرها في جميع المجالات، الأمر الذي أسفر عن إنشاء مجلس تنسيقي بين البلدين لتطبيق مبادئ الوثيقة.

كما أصدر العاهل السعودي توجيهات، في منتصف ديسمبر الجاري، بزيادة استثمارات المملكة في مصر لتتجاوز 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار)، بالإضافة للإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات، ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys