حافز طوارئ بنسبة 100% إلى 400% من الأساسي للأطباء في تعديلات قانون المهن الطبية

الأربعاء 07-05-2014 PM 08:38
حافز طوارئ بنسبة 100% إلى 400% من الأساسي للأطباء في تعديلات قانون المهن الطبية
كتب:

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، من حيث المبدأ، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 14 لسنة 2014، بتنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة.

وكانت النقابة العامة للأطباء قررت تنظيم إضراب جزئي عن العمل بالمستشفيات لمدة يومين أسبوعيا خلال شهر فبراير، احتجاجا على عدم إقرار مشروع قانون كادر العاملين بالمهن الطبية.

ويمنح التعديل الجديد (المادة 11) الحق في صرف حافز طوارئ بنسبة تتراوح بين 100%-400% من أساسى الراتب للأطباء البشريين العاملين بأقسام الطوارئ بالمستشفيات الحاصلين على مؤهلات علمية أو دورات تدريبية معتمدة من وزارة الصحة والسكان تؤهلهم للعمل بهذه الأقسام.

كما تنص ذات المادة على أن يصرف حافز خدمات إسعافية لفنيى الإسعاف بنسبة 50% من المرتب الأساسى للعاملين بمرافق الإسعاف التى لم تضم لهيئة الإسعاف المصرية.

وأصدر الرئيس عدلي منصور -في أوائل فبراير الماضي- قراراً بقانون بتطبيق كادر الأطباء والخاص بتنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة، لكنه رفض من النقابة العامة للأطباء.

وتمنح المادة (17) أعضاء المهن الطبية المخاطبين بأحكام هذا القانون "بدل مهن طبية" يترواح بين 700 جنيه إلى 400 جنيه، على أن يتم صرف هذا البدل على مراحل بواقع 120 جنيها شهرياً اعتباراً من شهر يناير الماضي لجميع الفئات ثم يزاد ليصرف بنسبة 65% من كامل قيمة البدل لكل فئة اعتباراً من شهر يوليو المقبل ثم يتم صرف كامل قيمته اعتباراً من شهر يوليو من العام المقبل.

وينص التعديل على أن يستبدل بنصوص المواد 7 و 11 و 17 من القانون رقم 14 لسنة 2014 بالنصوص الآتية:

مادة (7)

تلتزم وزارة الصحة والسكان بوضع خطط تدريبية دورية للتنمية المهنية المستدامة للخاضعين لأحكام هذا القانون وما يلزم منها للترقية الفنية داخل المستوى الواحد أو من مستوى لأخر، وتتحمل الوزارة المصروفات والرسوم اللازمة لحصول أعضاء المهن الطبية على الدراسات العليا الداخلة فى نطاق تخصصاتهم بما يخدم مصلحة العمل، وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط والشروط والمعايير المنظمة لذلك. 

مادة(11)

يصرف حافز طوارئ بنسبة 100%-400% من أساسى الراتب للاطباء البشريين العاملين بأقسام الطوارئ بالمستشفيات الحاصلين على مؤهلات علمية أو دورات تدريبية معتمدة من وزارة الصحة والسكان تؤهلهم للعمل بأقسام الطوارئ وتحدد اللائحة التنفيذية معايير الصرف.

ويصرف حافز خدمات إسعافية لفنيى الاسعاف بنسبة 50% من المرتب الاساسى للعاملين بمرافق الاسعاف التى لم تضم لهيئة الاسعاف المصرية، وذلك بمراعاة معايير تقييم الاداء المشار اليها بالمادة (10) من هذا القانون.

مادة (17):

يمنح اعضاء المهن الطبية المخاطبين باحكام هذا القانون "بدل مهن طبية" على أن يترواح بين 700 جنيه الى 400 جنيه وتحدد اللائحة التنفيذية معايير الصرف وفقا لطبيعة العمل وسنوات الدراسة (تدرج هرمى).

يتم صرف هذا البدل على مراحل بواقع 120 جنيها شهرياً اعتباراً من 1/1/2014 لجميع الفئات ثم يزاد ليصرف بنسبة 65% من كامل قيمة البدل لكل فئة اعتباراً من 1/7/2014 ثم يتم صرف كامل قيمة هذا البدل اعتباراً من 1/7/2015. 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys