رئيس اتحاد عمال مستقل: إنشاء تحالف انتخابي برئاسة عمرو موسى تحت اسم "اﻷمة المصرية"

الثلاثاء 08-07-2014 PM 09:54
رئيس اتحاد عمال مستقل: إنشاء تحالف انتخابي برئاسة عمرو موسى تحت اسم
كتب:

قال أحمد خيري، رئيس الاتحاد القومي لعمال مصر، إن القوى واﻷحزاب السياسية التي حضرت الاجتماع الذي دعا إليه اليوم عمرو موسي، رئيس اللجنة التي قامت بتعديل الدستور، اتفقت على تكوين تحالف انتخابي تحت مسمى "اﻷمة المصرية" لخوض انتخابات مجلس النواب المقبلة.

ولم يتبق سوى 10 أيام علي بدء إجراءات انتخابات مجلس النواب المقبل، وفقا لما نص عليه الدستور الذي أقر في 19 يناير الماضي، واشترط بدء إجراءات الانتخابات بعد 6 أشهر من إقراره. وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه من المقرر البدء في إجراءات الانتخابات قبل يوم 18 يوليو الجاري.

ولم يصدر حتى الآن قانون يختص بتقسيم الدوائر الانتخابية.

كان موسى دعا 21 شخصية حزبية ومستقلة لحضور اجتماع اليوم بمقر مكتبه في منطقة جاردن سيتي بوسط القاهرة، لمناقشة تكوين تحالف انتخابي يخوض انتخابات مجلس النواب المقبلة.

وقال خيري، الذي حضر اجتماع اليوم في تصريح لأصوات مصرية، إن القوى السياسية اتفقت على أن يتولي عمرو موسى قيادة التحالف.

وتابع أن "التحالف مفتوح أمام جميع القوى واﻷحزاب السياسية المدنية، بشرط عدم تورطها في إفساد الحياة السياسية"، وقال إن التحالف "لن يضم أيا من أحزاب وحركات تيار اﻹسلام السياسي".

وونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن موسى  -في تصريح صحفي عقب انتهاء الاجتماع- لممثلي أحزاب وقوى سياسية بمكتبه اليوم الثلاثاء- إنه تم الاتفاق على انضمام "تحالف الوفد المصري" ضمن تحالف مدني أوسع يضم عددا كبيرا من الأحزاب السياسية والكيانات، وسيعقب اجتماع  اليوم مشاورات مع المصريين الأحرار والتيار المدنى الديمقراطي الذي يضم حزب الدستور.

كان الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أعلن -في وقت سابق- خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بتحالف ثنائي مع حزب الوفد، كما أنه سيعمل الحزب على الدخول في تحالفات وتكتلات أخرى.

وحضر اجتماع اليوم عدد من الشخصيات السياسية وممثلين عن أحزاب الوفد والمصري الديمقراطي والدستور، بينما غاب ممثلو التيار الشعبي.

كما حضر اللقاء كل من سيد عبد العال رئيس حزب "التجمع" ومحمد العرابي مؤسس حزب "المؤتمر"ومحمود بدر المنسق العام لحركة "تمرد" ومحمد نبوي المتحدث باسم الحركة وعمرو الشوبكي ومحمد أنور السادات، رئيس حزب "الإصلاح والتنمية"، وبهاء أبو شقة السكرتيرالعام لحزب "الوفد".

وقال خيري إن تقرر خلال الاجتماع "تكليف عمرو الشوبكي، بإعداد وثيقة تنظم شروط الانضمام للتحالف، ينتهي منها خلال 48 ساعة، يعقبها 48 ساعة أخري لتجهيز كل حزب أسماء المرشحين لمقاعد القائمة والفردي".

وقال عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والقيادي بالتحالف المدني الديمقراطي، الذي يقوده المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، إن التحالف لن ينضم الي تحالف عمرو موسي الانتخابي.

ويضم تحالف التيار المدنى الديمقراطى أحزاب الكرامة والدستور والتيار الشعبي والتحالف الشعبي الاشتراكي ومصر الحرية والعدل، وبعض الشخصيات العامة والقوي الشبابية.

وأوضح شكر، في تصريح لأصوات مصرية، أن تحالف التيار المدني سيخوض انتخابات مجلس النواب مع قوى سياسية ونقابات عملية وقوى شبابية قريبة منه في الفكر والتوجه.

كان الرئيس السابق عدلي منصور أصدر قانونا جديدا لانتخاب البرلمان في أبريل الماضي، لكن الأحزاب السياسية تخشى أن يكون من شأن هذه الانتخابات التي ستجرى على أساسه تكوين برلمان مشابه لمجلس الشعب الذي كان قائما في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، يمثل رجال الأعمال والعصبيات الريفية.

ومن أهم التعديلات في قانون انتخاب مجلس النواب العودة إلى هيمنة النظام الفردي للانتخاب في البرلمان وبجانبه نسبة محدودة لشاغلي المقاعد عبر القوائم.

وقال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن الحزب سيخوض الانتخابات البرلمانية منفردا.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys