مجلس حكومي يعلن 2013 عاما لحماية الطفولة ومناهضة العنف

الأربعاء 09-01-2013 PM 03:14
مجلس حكومي يعلن 2013 عاما لحماية الطفولة ومناهضة العنف
كتب:

أعلن مسؤول حكومي عام 2013 عاما لحماية الطفولة ومناهضة كافة أشكال العنف والاستغلال والإساءة والتهميش التى يتعرض لها الطفل داخل المدرسة أو الأسرة أو الشارع  أو مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وأكد نصر السيد أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة اليوم خلال إطلاق "الدليل الإجرائي للجان حماية الطفولة" على ضرورة تخصيص محامي لكل طفل من الأطفال المعرضين للتقاضي، مشيرا الى أهمية دور الإعلام والفن في التوعية بقضايا حماية الطفل.

وطالب السيد بضرورة تحديد سن عمالة الأطفال والأعمال الخطرة وتحديد شروط صحية بحيث لاثؤثر على تعليم الطفل، حيث أن هناك محافظات تتسم ببعض الأعمال مثل العمالة الزراعية

وقال إن إطلاق الدليل يأتي لتفعيل لجان حماية الطفولة في المحافظات خلال هذا العام، حيث أن لجان حماية الطفولة كانت آلية جديدة استحدثها قانون الطفل المعدل برقم 126 لسنة 2008 كخطوة هامة نحو تحقيق المنهج الحقوقى  للطفل فى مصر.

وأضاف السيد أن الدليل بمثابة مرجع لأعضاء تلك اللجان وللعاملين بها والمتعاملين معها لمعرفة الصلاحيات والإختصاصات وطرق التدخل والتقييم، مشيرا الى أنه يهدف إلى مساعدة لجان حماية الطفل على تحقيق ظروف مثلى لعملها.

وأعلن أمين عام القومي للطفولة والأمومة أنه سيتم وضع إستراتيجية موحدة لعمل اللجان إضافة لتوحيد المكونات التدريبية .

وقال فيليب دومال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) "لجان حماية الطفولة أهم الآليات المجتمعية لحماية الأطفال في ظروف صعبة والتى تحول دون تعرضهم للخطر"، مشيرا الى دورها الكبير على مستوى الأحياء والمحافظات.

وأكد دومال على أهمية هذه اللجان في الوصول إلى كل طفل في خطر وإمكانية استعراض المشاكل المتعلقة بالأطفال وأسرهم  في القرى والأحياء وتوصيل رسالتهم للحصول على الدعم والمساندة المطلوبة .

وأوضح فيليب أن نجاح لجان الحماية في أداء دورها يعتمد على الشراكة بين الحكومة والمجتمع المدني والمنظمات الدولية من خلال تبادل الخبرات والمصادر لدعم جهود الحكومة متمثلة في المجلس القومي للطفولة والأمومة، مشيرا الى ضرورة توفير المخصصات المالية والبشرية للجان الحماية من قبل الحكومة لتطوير الأداء وبناء قدرات العاملين في هذا المجال وتوعية الأطفال بكيفية الحصول على الخدمات التى يحتاجونها .

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys