مصر توقع على اتفاقية مع السفارة السويسرية بـ303 ملايين يورو لتحسين الخدمات في الصعيد‎

الخميس 07-05-2015 PM 07:29
مصر توقع على اتفاقية مع السفارة السويسرية بـ303 ملايين يورو لتحسين الخدمات في الصعيد‎
كتب:

وقعت سفارة سويسرا بمصر، اليوم الخميس، على اتفاقية مع وزارة الإسكان لتدشين مشروع تحسين المياه وخدمات الصرف الصحي في عدد من محافظات الصعيد.

وقامت السفارة السويسرية بالتوقيع على الاتفاقية نيابة عن أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية.

وقالت السفارة، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، إنه سيتم تنفيذ المشروع في أربع محافظات في صعيد مصر وهي قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا.

وأضافت السفارة ان الاتفاقية تشمل عددا كبيرا من المشاريع لإعادة تأهيل مرافق المياه والصرف الصحي القائمة، فضلا عن بناء بنية تحتية جديدة.

وتقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج بنحو 303 ملايين يورو، منها 209 ملايين يورو من قبل شركاء التنمية الأوروبيين و94 مليون يورو من الحكومة المصرية.

وقال ماركوس لايتنر، سفير سويسرا لدى مصر، إن "التدخلات المقترحة للمشروع ستعمل على الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وحماية البيئة وزيادة الاستثمارات في البنية التحتية بصعيد مصر وستدعم التداخلات شركات المياه من خلال الدعم الفني لتقديم خدمة مستدامة وبشكل أفضل".

وأضاف السفير أن المشروع سيساعد أيضًا على حماية البيئة من خلال تقليل حمل تلوث مياه الصرف الصحي التي تؤثر على جودة الموارد المائية في مصر. وسيبدأ البرنامج في عام 2015 ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية عام 2019.

ويعد المشروع مموّل من قبل بنك التنمية الألماني KFW (كمؤسسة التمويل الرئيسية)، الاتحاد الأوروبي، الوكالة الفرنسية للتنمية، بنك الاستثمار الأوروبي، أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، والحكومة المصرية.

ولدى سويسرا علاقة ممتازة منذ فترة طويلة مع مصر. وبناء على الاتفاق الإطاري الذي تم التصديق علية في نوفمبر عام 2013، حيث تدعم الأنشطة في مجالات الانتقال الديمقراطي، وحقوق الإنسان، والهجرة والحماية، والتنمية الاقتصادية، والتوظيف.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys