أشرف حاتم: المجلس الأعلى للجامعات يناقش إلغاء مبدأ انتخاب القيادات الجامعية

السبت 10-05-2014 PM 02:21
أشرف حاتم: المجلس الأعلى للجامعات يناقش إلغاء مبدأ انتخاب القيادات الجامعية
كتب:

قال الدكتور أشرف حاتم أمين عام المجلس الأعلى للجامعات إن المجلس يناقش، في اجتماعه اليوم برئاسة وزير التعليم العالي، إلغاء مبدأ انتخاب القيادات الجامعية وتعديل لائحة التنسيق.

وأوضح الدكتور حاتم، في تصريح خاص لأصوات مصرية اليوم، أن مقترح اختيار القيادات الجامعية تم تقديمه إلى رئيس الوزراء بحيث يتم إلغاء مبدأ الانتخاب بالنسبة لرؤساء الجامعات وعمداء الكليات.

وأكد حاتم أن "الأنظمة الحديثة لا يوجد فيها تعيين مطلق أو انتخاب مطلق ولكن سيتم اختيار القيادات الجامعية عن طريق الإعلان ووضع ضوابط وشروط في الشخص المطلوب لتولي المنصب بحيث يتقدم بمشروع لتطوير الجامعة أو الكلية ويقدم سيرة ذاتية يوضح فيها أنشطته البحثية والعلمية ومدى مساهمته في إدارة الكلية أو الجامعة وخدمته في المجتمع المحيط ثم يتم تقييمه من قبل لجنة محايدة بحيث يتم اختيار عدد لا يزيد على ثلاثة أساتذة للسلطة المختصة لاختيار صاحب أعلى الدرجات".

وبالنسبة للتنسيق أكد حاتم أنه سيتم تعديل اللائحة للقضاء على حالة الاغتراب بالنسبة للطلاب بعد افتتاح كليات جديدة في المناطق التي يوجد فيها عجز ويوجد بها إقبال كثيف.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلي للجامعات أنه سيتم عمل أقاليم جغرافية مثل منطقة شمال وجنوب الصعيد والدلتا ومدن القناة حيث سيتم إلزام الطلاب بأماكنهم في النطاقات الجغرافية التي اختاروها طبقا لمجامعيهم بحيث لا يتم التظلم مرة ثانية.

كان وزير التعليم العالي الدكتور وائل الدجوي ترأس اليوم اجتماع المجلس الأعلى للجامعات على هامش احتفالات جامعة كفر الشيخ بعيدها الثامن.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys