وزير الري: تشكيل لجنة لإدارة أزمة السيول في البحيرة

الثلاثاء 10-11-2015 PM 05:51
وزير الري: تشكيل لجنة لإدارة أزمة السيول في البحيرة
كتب:

قرر وزير الموارد المائية والري حسام مغازي، تشكيل لجنة الأزمات بمدينة دمنهور لإدارة أزمة السيول والأمطار بمحافظة البحيرة.

وتستقبل اللجنة بلاغات المواطنين المتعلقة بالمصارف الزراعية، وتوجه كافة الأجهزة والمعدات للتعامل مع الموقف أولا بأول.

وأكد وزير الري -في تصريحات اليوم الثلاثاء، أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط- استمرار حالة الطوارئ بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة وإلغاء كافة الإجازات، وتواجد جميع القيادات والمهندسين والفنيين بالمواقع وعلى جسور الترع والمصارف تحسبا لسقوط أمطار.

وأضاف أن كميات الأمطار التي هطلت خلال النوة السابقة خلال 3 أيام تعادل ما تستقبله البحيرة والإسكندرية من أمطار سنويا، وهو ما يفوق قدرة المصارف الزراعية ومحطات الرفع عليها.

ونفذت أجهزة وزارة الموارد المائية والري حملة على مصرف القلعة، شملت إزالة مجموعة من المخالفات والتعديات، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية والقوات المسلحة والشرطة.

كانت وزارة الموارد المائية والري أعلنت اتخاذ سلسلة من الإجراءات الحمائية مثل تدعيم الجسور ومحطات الرفع وتطهير المصارف، للحد من أضرار السيول والأمطار، خاصة في محافظتي الإسكندرية والبحيرة اللتين شهدتا سقوط كميات ضخمة من الأمطار لم تشهدها من قبل.

وتقرر خفض كميات المياه التي يتم إطلاقها من السد العالي لتصبح 90 مليون م3 بدلاً من 130 مليون، وتوجيه كل المعدات التابعة للوزارة في كل المحافظات المجاورة التي بلغت نحو 40 معدة متنوعة ما بين حفار وقلاب وكراكة ولودر إلى محافظة البحيرة، إلى جانب إغلاق مأخذ مياه ترعتي النوبارية والمحمودية لتخفيف الازدحام الذي وقع نتيجة الكميات الهائلة من الأمطار ولتخفيف أحمال المياه التي تعانى منها المصارف في محافظة البحيرة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys