السيسي يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى روسيا

الثلاثاء 25-08-2015 AM 08:56
السيسي يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى روسيا
كتب:

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، القاهرة متوجها إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، يجري خلالها مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية، أوردته وكالة انباء الشرق الأوسط، إن الرئيس السيسي سيقوم -عقب وصوله إلى موسكو- بزيارة إلى البرلمان الروسي "الدوما"، ليعقد لقاء ثنائياً مع رئيس البرلمان سيرجيه نارشكين، يعقبه اجتماعٌ موسع بحضور وفدي البلدين.

وأضاف البيان أن السيسي سيلتقي اليوم أيضا بكل من وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، ورئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل ديمترييف، لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وكذا زيادة الاستثمارات الروسية في مصر.

وفي اليوم الثاني لزيارته لروسيا، يعقد السيسي لقاء مع الرئيس الروسي ويعقبه غداء عمل موسع بحضور وفدي البلدين يقيمه الرئيس الروسي تكريماً للرئيس السيسي بمقر الكرملين، بُغية التباحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشتركة، وكذا دعم التعاون بين مصر وروسيا في الأطر والمنظمات الدولية متعددة الأطراف، فضلاً عن العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وبحسب البيان، سيعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا يستعرضان فيه نتائج المباحثات الثنائية وأهم الموضوعات التي تم تناولها. ويختتم الرئيس السيسي زيارته لموسكو بعد غد الخميس عائدا إلى القاهرة.

وشهدت العلاقات المصرية الروسية تحسنا كبيرا منذ بداية العام الماضي. وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي روسيا مرتين الأولى قبل ترشحه للرئاسة والثانية في مايو الماضي لحضور احتفالات روسيا بأعياد النصر.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قام -في أوائل فبراير الماضي- بأول زيارة لمصر منذ 10 سنوات، واتفق مع السيسي على تعزيز جهودهما لمحاربة الإرهاب، كما وقع الجانبان ثلاث اتفاقيات اقتصادية، من بينها اتفاق إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys