مجلس حكومي يفتتح مركزين لتمكين المرأة المعيلة اقتصاديا

الخميس 28-03-2013 AM 11:22
مجلس حكومي يفتتح مركزين لتمكين المرأة المعيلة اقتصاديا
كتب:

افتتح المجلس القومي للطفولة والأمومة مركزين للتدريب المهني للأمهات المعيلات بمنطقتى المعصرة وكفر العلو بحلوان بهدف تدريبهن على صناعات إنتاجية تساعدهم على تحسين أوضاعهن الاقتصادية.

ومن ضمن الصناعات اليدوية التي يتم تدريب النساء المعيلات عليها (الصناعات الجلدية، والأكسسورات السيدات، وتطريز المفروشات).

وأشار المجلس في بيان اليوم الى تدريب 240 امرأة معيلة على هذه الصناعات الإنتاجية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية وذلك فى إطار برنامج التعامل مع قضايا الأمهات المعيلات الذى ينفذه المجلس بمحافظتي القاهرة والفيوم، وأوضح أن البرنامج يعمل على ثلاثة محاور هى حل النزاعات الأسرية، ومحو أمية الأمهات، والتمكين الاقتصادي لهن .

وتبلغ نسبة المرأة المعيلة 16% على حسب أخر إحصاء أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في عام 2011، وتعد أعلى نسبة للمرأة المعيلة بمحافظات: سوهاج (22.3%) الأقصر (20.4%) الدقهلية (19.8%) القاهرة (19.2%)، وأقل نسبة للمرأة المعيلة بمحافظات: جنوب سيناء (1.7%) الوادي الجديد (4.9%) البحر الأحمر (6.6%) مطروح (7.3%).

وفي تقديرات أخرى حسب دراسات أجرتها منظمات حقوقية مهتمة بشؤون المرأة أن نسبة النساء المعيلات في مصر تصل الى 30%.

وقال محمد خضر مدير برنامج التعامل مع قضايا الأمهات المعيلات إن أكثر من 3711 أم معيلة بمحافظتى القاهرة والفيوم قد حصلن على إستشارات أسرية من خلال مكتب الارشاد وحل النزاعات الاسرية بالدويقة، وتم تدريب 180 أم على الصناعات الانتاجية، ومحو أمية 80 أم معيلة.

وأضاف أنه تم توسيع نطاق خدمات البرنامج حيث يقدم خدماته من خلال 3 مراكز بمحافظة الفيوم وهى (مركز سنورس، طامية، حي قحافة بالفيوم) ويقوم بتدريب 360 امرأة معيلة بمحافظة الفيوم على مهنه التفصيل والخياطة للملابس وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بالمحافظة.

وأكد نصر السيد أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة أن "البرنامج يعمل على حل النزاعات الأسرية قبل اللجوء إلى القضاء وحدوث الطلاق الذي يؤدى إلى التفكك الأسرى بما ينعكس سلباً على الأطفال بسبب عدم إنفاق الأب على أبنائه ويضطر الأم إلى تسريبهم من التعليم ودفعهم إلى العمل مبكرا للمساعدة على الإنفاق على الأسرة".

 وقال السيد إن البرنامج يقوم أيضا بإرشاد الأسرة بطرق التربية والتنشئة السليمة وزيادة وعيهم بمخاطر العنف ضد الأطفال، موضحا أنه سيتم من خلال البرنامج رفع وعي الأمهات بالمشكلات التي تواجههن مثل مشكلة الزواج المبكر للفتيات داخل الأسرة، مشيرا الى أن الأم تضطر لتزويج بناتها في سن مبكرة هرباً من الإنفاق عليها.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys